ألام الحوض

Pelvic Pain

الام الحوض شكوي شائعة بين السيدات. تقسم الي ألام حادة ( فجأة و حادة) او مزمنة ( لفترة طويلة) . من الممكن ان يكون سبب ألام في الاعضاء التاسلية او الغير تناسلية او اسباب نفسية ( بدون سبب عضوي).

ما هي اسباب ألام الحوض؟

ألم الحوض قد يكون لها أسباب متعددة ، منها :

·         التهاب أو تهيج الأعصاب مباشرة بعد اصابة حادة و مزمنة ، التليف ، والضغط ، أو التهاب داخل البريتون.

·         تقلصات العضلات أو تشنجات العضلات.

·         عوامل نفسية.

·         أسباب آلام الحوض الحادة قد تشمل : الحمل خارج الرحم ومرض التهاب الحوض ، التواء او انفجار كيس المبيض ، الاجهاض ، التهاب المسالك البولية ، والتهاب الزائدة الدودية ، أنفجار قناة فالوب.

·         أسباب ألم مزمن في الحوض قد تشمل ما يلي : تشنجات اثناء الحيض ، التهاب بطانة الرحم ، الأورام الليفية الرحمية ، أو التصاقات بين الأعضاء الداخلية في تجويف الحوض ، وسرطان الجهاز التناسلي .

كيف يتم تشخيص ألام الحوض؟

التشخيص يتم بعد اخذ تاريخ دقيق للحالة( يشمل تفاصيل و وصف ألام ) ثم الكشف الاكلينيكي.و بالإضافة إلى ذلك بعض الإجراءات التشخيصية وتشمل ما يلي : اختبارات الدم ، اختبار الحمل ، تحليل البول ، و دراسة الخلايا من عنق الرحم. الموجات فوق الصوتية

والتصوير بالرنين المغناطيسي , جراحة المناظير لرؤية المنطقة كلها في الحوض و الأشعة ألأكس لإنتاج صور للعظام والأعضاء الداخلية كلها مفيد للتشخيص.

كيف يعالج ألام الحوض؟

سيتم تحديد العلاج على أساس عمرك ، الصحة العامة ، والتاريخ الطبي وسبب المرض ونوع وشدة الأعراض و تقبلك الخاص لأدوية معينة. وبشكل عام يتكون العلاج من:  المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات والألم. في حالات الإصابة الشديدة ، قد يكون

مطلوب اعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد. أحيانا الجراحة أمر ضروري. إذا لا يمكن ايجاد سبب عضوي فمن المستحسن بدأ العلاج النفسي. من الممكن ايضأ تجريب تمارين الاسترخاء أو العلاج الطبيعي.

ألام الحوض