التصنيفات
امراض نساء اخري

آلام الحوض

آلام الحوض شكوى شائعة بين السيدات. تقسم الى آلام حادة ( فجأة و حادة) أو مزمنة ( لفترة طويلة) . من الممكن ان يكون سبب آلام في الاعضاء التناسلية او الغير تناسلية أو أسباب نفسية ( بدون سبب عضوي).

ما هي أسباب آلام الحوض؟

ألم الحوض قد يكون لها أسباب متعددة ، منها :

  • التهاب أو تهيج الأعصاب مباشرة بعد اصابة حادة و مزمنة ، التليف ، والضغط ، أو التهاب داخل البريتون.
  • تقلصات العضلات أو تشنجات العضلات.
  • عوامل نفسية.
  • أسباب آلام الحوض الحادة قد تشمل : الحمل خارج الرحم ومرض التهاب الحوض ، التواء أو انفجار كيس المبيض ، والاجهاض ، التهاب المسالك البولية ، والتهاب الزائدة الدودية ، انفجار قناة فالوب.
  • أسباب ألم مزمن في الحوض قد تشمل ما يلي : تشنجات اثناء الحيض ، التهاب بطانة الرحم ، الأورام الليفية الرحمية ، أو التصاقات بين الأعضاء الداخلية في تجويف الحوض ، وسرطان الجهاز التناسلي .

كيف يتم تشخيص آلام الحوض؟

التشخيص يتم بعد أخذ تاريخ دقيق للحالة( يشمل تفاصيل ووصف ألام ) ثم الكشف الإكلينيكي.وبالإضافة إلى ذلك بعض الإجراءات التشخيصية وتشمل ما يلي : اختبارات الدم ، اختبار الحمل ، تحليل البول ، و دراسة الخلايا من عنق الرحم. الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي , جراحة المناظير لرؤية المنطقة كلها في الحوض و الأشعة ألأكس لإنتاج صور للعظام والأعضاء الداخلية كلها مفيد للتشخيص.

كيف يعالج آلام الحوض؟

سيتم تحديد العلاج على أساس عمرك ، الصحة العامة ، والتاريخ الطبي وسبب المرض ونوع وشدة الأعراض و تقبلك الخاص لأدوية معينة. وبشكل عام يتكون العلاج من:  المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات والألم. في حالات الإصابة الشديدة ، قد يكون مطلوب إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد. أحيانا الجراحة أمر ضروري. إذا لا يمكن إيجاد سبب عضوي فمن المستحسن بدأ العلاج النفسي. من الممكن ايضا تجريب تمارين الاسترخاء أو العلاج الطبيعي.