التبويض

المبيض و البويضات في مختلف المراحل

عملية انتاج بويضة جاهزة للتلقيح شهرياً من المبيض في المرأة عملية من خطوات عديدة و تربط اعضاء عديدة في الجسم.

في قاعدة المخ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس تفرز هرمون جي.ان.ار.اتشGnRH الذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H.

يستحث هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H نمو بعض الحويصلات المبيضية البدائية في المبيض. يبدأ النمو بتكوين طبقات اضافية للخلايا الحبيبيةGranulosa cells  فوق الطبقة الاساسية ثم تحور بعض خلايا انسجة المبيض الملاصقة للخلايا الحبيبية الي خلايا قرابيهTheca cells .تقوم الخلايا القرابيه بعدها بالتمييز الي خلايا قرابيه داخلية  Theca internaو خلايا قرابيه خارجيةTheca Externa .تسمي الحويصلة الان بالحويصله الاولية  Primary Follicle.

بفضل هرمون الليوتنL.H تقوم الخلايا القرابيه بتحويل الكوليسترول في الدم الي هرمون الاندروستنديون الذي يتغلغل الي الخلايا الحبيبية. بمساعدة هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H تقوم الخلايا الحبيبية مع أنزيم الاروماتيز بتحويل هرمون الاندروستنديون الي هرمون أستروجين. تقوم الافرازات من خلايا الحويصلة بالتجمع في منتصف الحويصلة و خلق جراب و تسمي الحويصلة وقتها بالحويصله الجرابيةAntral follicle .

زيادة هرمون أستروجينالمنتج من الحويصلات التي تنمو تقلل افراز هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و نتيجة لذلك تبدا الحويصلات المحاثة علي النمو في الضمور الا حويصله واحدة تسمي بالحويصله الرائدةDominant follicle  و التي تكون بها اكثر عدد من مستقبلات هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و تستجيب حتي لأقل كمية منة. الارتفاع الشديد لهرمون أستروجينفي حوالي منتصف الدورة يسبب ارتفاع مفاجئ في هرمون الليوتنL.H الذي يؤدي الي إتمام عملية نضوج البويضة ثم خروج البويضة من الحوصلة بعد 36 ساعة من ارتفاعه بعملية اسمها التبويض. تسمي الحويصلة بحويصله جرافGraffian Follicle الي ان يحدث التبويض.

تخرج البويضة المتهيئة من غلافها إلي خارج المبيض مع بعض الخلايا التاجية لتلتقطها اهداب قنوات فالوب الي داخلها و تترك خلفها باقي الحويصلة التي كانت تحيط بها (تسمي الجسم الأصفرCorpus luteum الآن) لتفرز هرمون بروجيستيرون الذي يساعد في استكمال بناء بطانة الرحم و تغيير تركيبتها لجعلها اكثر استعداد لاستقبال و انغماس البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل. اما في حالة عدم حدوث حمل يقل مستوي هرمون أستروجينو هرمون بروجيستيرونفي الدم فتبتدئ بطانة الرحم في الانحلال حتي تنزل في صورة دم الدورة الشهرية. تسمي المرحلة الاولي في الدورة بالنسبة للمبيض قبل التبويض مرحلة نمو الحويصلاتFollicular Phase  اما المرحلة الثانية بعد التبويض فتسمي بمرحلة الجسم الاصفر  Luteal phase.

المبيض و البويضات في مختلف المراحل

المبيض و البويضات في مختلف المراحل

مستويات الهرمونات في الدم علي مدي الشهر

 

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *