التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي

يتم بنقل الحيوانات المنوية بعد معالجتها و تنشيطها الي داخل تجويف الرحم بواسطة قسطرة رفيعة تمر من عنق الرحم.

من الممكن ان تكرر العملية من 3-4 مرات و اذا لم تنجح يفضل عدم تكرارها مرة اخري. نسب نجاحها اعلي من التخصيب الطبيعي في الحياة الزوجية العادية لان الحيوانات المنوية يتم تنشيطها و يتم اختصار المسافة لرحلتها بوضعها مباشرة داخل الرحم و هذا بالإضافة الي وجود عدد اكبر من البويضات بعد التنشيط.

الحالات التي تستدعي التلقيح الصناعي

يستخدم التلقيح الصناعي في حالات ضعف الانجاب عند الرجال (عدم الانتصاب او ضعف حركة او قلة عدد الحيوانات المنوية). او في وجود مشاكل في عنق الرحم مثل افرازات عنق الرحم غير مناسبة او وجود الأجسام المضادة. و ايضاً يستخدم في حالات بطانة الرحم الهاجرة من الدرجة البسيطة.

خطوات التلقيح الصناعي

التحضير للتلقيح الصناعي

بعد شرح تفاصيل العلاج للزوجين كاملة من نسب النجاح و الفشل و مخاطر العلاج يجب أن تُجرى فحوصات مختلفة للزوج والزوجة للتأكد إذا كانت هناك أسباب تعيق الحمل. فيجب التأكد من عدم وجود الي التهابات مهبلية او في عنق الرحم او في السائل المنوي للرجل. يجب ايضأ عمل فحوصات الهرمونات للتأكد من مخزون البويضات في المرأة و عمل تحليل للسائل المنوي للزوج. بعدها يفضل عمل سونار للتأكد من خلو المبيض من الاكياس او انتفاخ قنوات فالوب و سلامة شكل الرحم و حجمة و تجويفه. و يفضل ايضا علاج المشاكل قبل بدء العملية مثل علاج الاكياس علي المبيض او ازالة الاورام الليفية الموجودة بداخل تجويف الرحم.

تنشيط المبيض قبل التلقيح الصناعي

في بعض الاحيان يعطي للزوجة ادوية تنشيط للمبيض و استحداث التبويض لنمو عدد بويضات اكثر من العادي لزيادة فرص النجاح. من الادوية المستخدمة في التنشيط:

الكلوميد

اكثر دواء شائع الاستخدام و يحتل مكان مستقبلات الاستروجين في المخ فيمنع المخ من معرفة نسبة الاستروجين في الدم فيستجيب بزيادة نسبة هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.Hو النتيجة نمو عدة بويضات في المبيض. يتوفر في صورة اقراص. من مشاكلة تقليل سمك بطانة الرحم فتقلل فرص انغماس البويضة الملقحة به و ايضا تغيير خصائص افرازات عنق الرحم فتعوق صعود الحيوانات المنوية بداخلة. الكلوميد ممكن ايضا يسبب دوخة و زغللة بالعين و صداع. بسبب كثرة البويضات المنتجة ممكن يؤدي الي ولادة اكثر من جنين واحد و في بعض الاحيان او تكون اكياس في المبيض.

التامكسوفين

(مماثل الكلوميد)

حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H

تتوفر في ثلاثة تركيبات اولهمHuman Menopausal Gonadotropin  و هو المستخلص من بول النساء الاتي انقطع عنهنالطمث و هو الأقل نقاءً و به مزيج من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H . يتوفر ايضا في Purified FSH   و هو أكثر نقاءً  و اخيرا في Recombinant FSH   و هو هرمون مركب مصنع و اغلي في السعر. من مشاكلها ولادة تؤام او اكثر و حالات تنشيط المبيض الزائد.

مضادات هرمون اللبن

تناول عقار البرموكريبتين الذي يستخدم يوميا و من أعراضه احساس القيئ او القي او العقار جديد الكايبرجولين الذي يستخدم مرة او مرتان في الاسبوع و له اعراض جانبية اقل.

عقار HCG

عقار به هرمون متشابه في تركيبته لهرمون الليوتن L.Hو يستخدم في الحث علي عملية التبويض نفسها بعد وصول البويضات الي الحجم المطلوب.

متابعة التنشيط و الحث علي التبويض قبل التلقيح الصناعي

اثناء التنشيط يجب إن تخضع الزوجة للمتابعة الدقيقة. يتم الفحص بالموجات الصوتيةلقياس نمو البويضات المنشطة و التي تنمو بمعدل 1-2 ملي في اليوم. يتم ايضا قياس نمو بطانة الرحم. يتم ايضا المتابعة بقياس نسبة هرمون أستروجين  في الدم.  عندما توصل البويضات الي الحجم المناسب حوالي 16-22 ملي و بطانة الرحم الي الحجم و الشكل المناسب فوق 7 ملي و ثلاثي الخطوط. تعطي حقن هرمون ايتش سي جي الذي يشابه هرمون الليوتن L.Hبجرعات عالية فتساعد على التعجيل بعملية نضوج البويضات و ألحت علي التبويض وبعد ذلك بحوالي 36 ساعة يتم التلقيح الصناعي.

تحضير الحيوانات المنوية يوم التلقيح الصناعي

في العادة يتم الحصول علي عينة السائل المنوي عن طريق الاستمناء. في بعض الاحيان يتكرر الاستمناء لإحضار عينات اخري في نفس الوقت في حالة قلة الحيوانات المنوية الشديدة.
تحضير العينة يتم باستعمال مواد حيوية خاصة لغسيل المني ثم تفصل الحيوانات المنوية من باقي الخلايا في السائل المنوي باستخدام جهاز الطرد المركزي و بعدها تغسل مرة اخري بالمواد الحيوية الخاصة ثم يعاد الفصل بجهاز الطرد المركزي. بعد ذلك توضع في انبوبة خاصة تفصل الحيوانات المنوية النشطة عن باقي العينة. يسحب السائل الذي به الحيوانات المنوية النشطة و توضع في قسطرة رفيعة للحقن داخل تجويف الرحم.

حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم في التلقيح الصناعي

يتم بنقل الحيوانات المنوية بعد معالجتها و تنشيطها الي داخل تجويف الرحم بواسطة قسطرة رفيعة تمر من عنق الرحم.

التلقيح الصناعي
التلقيح الصناعي

الأعراض الجانبية للتلقيح الصناعي

الحمل المتعدد

احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد.

استجابة أكثر من اعتيادية للمبيض

يكون السبب في معظم الحالات الحساسية الشديدة و الاستجابة فوق المتوقعة للجرعات المدروسة من الادوية الهرمونية المنشطة . تكثر هذه الحالة في السيدات التي يعانون من متلازمة تكييس المبيض. تكون الاعراض بسبب خروج السائل من داخل الحويصلات المبيضية مليء بهرمون الأستروجين و مواد اخري تؤدي الي توسع الوردة و تمدد مسامها و ينتج عنها هروب السوائل من الاوردة الي تجاويف الجسم مثل البطن و الرئة و القلب. تشعر المريضة بإعراض مثل نقص البول, القيء و انتفاخ البطن و متاعب في التنفس. تقسم الحالة الي ثلاثة درجات.

استجابة اكثر من اعتيادية للمبيض بسيطة

قيء بسيط مع انتفاخ بسيط في اسفل البطن و قلة في البول غير ملحوظة. و علاجه شرب السوائل و الانتظار الي ان تزول الاعراض لوحدها.

استجابة اكثر من اعتيادية للمبيض متوسطة

تزيد الاعراض السابقة مع صعوبة التنفس , يقوم الطبيب وقتها بتقييم الحالة فورا و اعطاء العلاج الذي يتكون من محاليل و بروتينات خاصة لمنع خروج السوائل من اوردة الجسم.

استجابة اكثر من اعتيادية للمبيض شديدة

تكون الاعراض قوية الي درجة الحجز في المستشفى مع المراقبة المستمرة و بذل السوائل المجمعة في البطن مع اعطاء المحاليل المناسبة لتعويض نقص السوائل في الاوردة و تفادي الاصابة بفشل كلوي.

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *