التصنيفات
بداية الحمل كيف يحدث الحمل

الجهاز التناسلي للرجل

الجهاز التناسلي للرجل عبارة عن مجموعة أعضاء مسئولة عن الحمل. يتكون الجهاز التناسلي للرجل من أجزاء داخلية وأخرى خارجية.

الخصية

تنتج الخصية الحيوانات المنوية و تفرز هرمون الذكورة .توجد الخصيتان في كيس الصفن اسفل القضيب. كيس الصفن خارج الجسم لان الخصية تحتاج إلى درجة حرارة أقل من باقي الجسم لإنتاج حيوانات منوية بكفاءة. تكون الخصية من عدة فصوص كل واحد منها يحتوي على قنوات دقيقة منحنية علي بعضها اسمها الانابيب المنوية Seminiferous Tubules و حول الأنابيب المنوية خلايا اللايديجLeydig cells المنتجة لهرمون الذكورة. تبطن الانابيب المنوية خلايا سرتولي  Sertoli Cells و يوجد بين الخلايا السرتولي الحيوانات المنوية البدائية التي تتحور الي الحيوانات المنوية ناضجة. يمكن أن تختلف خصية عن الأخرى في الحجم اختلافاً طفيفاً و ممكن ان تكون خصية أعلى من الأخرى.

شبكة الانابيب الدقيقة

تخلق الانابيب المنوية الخارجة من كل فص في الخصية شبكة اسمها شبكة الأنابيب الدقيقة Rete testis   و من الشبكة تخرج قنوات رفيعة تسمى القنوات الخارجة Efferent Ductules  و تتصل بـ البربخ   Epididymis في ظهر الخصية.

البربخEpididymis

البربخ جسم صغير طوله 5 سم في ظهر الخصية و عبارة عن قناة دقيقة واحدة طولها 4-5 متر ملفوفة داخل هذا الجسم. تمر الحيوانات المنوية خلال البربخ وعندما تصل الحيوانات المنوية إلى نهايته تكون قد نضجت تماماً ولديها القدرة على الحركة والإخصاب.

الحبل المنوي Vas Deference

يتحد البربخ مع قناة سميكة تدعى الحبل المنوي وهي حوالي 30 سم و تحوطها عضلات. تنقبض العضلات اثناء القذف لمساعدة خروج الحيوانات المنوية.

قناة القذفEjaculatory Duct

يتحد الحبل المنوي مع قناة الحوصلة المنوية لعمل قناة القذف التي تمر خلال غدة البروستاتا وتفتح في قناة البول. طول قناة القذف 2 سم.

الحويصلة المنوية Seminal Vesicle

يتم صناعة جزء من السائل المنوي في الحويصلة المنوية.

غدة البروستاتا Prostate

يتم صناعة جزء من السائل المنوي في البروستاتا.

القضيب

يتكون القضيب من اسطوانتين يسميان الجسم الكهفي بطول القضيب و اسطوانة ثالثة تسمى الجسم الليفي ايضا بطول القضيب و يجري بداخلها قناة البول. تحتوي اسطوانات الجسم الكهفي على حويصلات دموية يجعلهم قابلين للتمدد عن طريق امتلائها بالدم و اﻻنكماش عن طريق خروج الدم منها إلى الأوردة, التمدد يؤدي الى الانتصاب. تنتهي الاسطوانة الثالثة “الجسم الليفي” في طرفها الأقصى برأس العضو الذكري. رأس العضو هو أكثر أجزائه حساسية لكثرة المستقبلات العصبية فيه. متوسط طول القضيب 8 سم في الارتخاء ال15 سم عند الانتصاب.

قناة البول

قناة البول تمر بداخل الجسم الليفي داخل القضيب و تنتهي بفتحة في اخر القضيب في وسط الرأس. يمر البول من خلال قناة البول.

الحيوان المنوي

الحيوان المنوي يتكون من الرأس التي تحمل الشفرة الوراثية و وسط و ذيل للمساعدة على الحركة.

السائل المنوي

السائل المنوي خليط يتكون من إفرازات البروستاتا والحويصلات المنوية و الحيوانات المنوية من الخصية. خصائص السائل المنوي الطبيعي في القذف ان يكون كمية السائل المنوي تتراوح ما بين ۲ و ٥ مللي ليتر, عدد الحيوانات المنوية في الملي ليتر حوالي 20 مليون حيوان منوي , اكثر من نصف العدد على الأقل يتحرك حركة امامية او اكثر من ربعة على الاقل يتحرك بحركة سريعة امامية, يجب أن لا تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية عن 40٪.

الجهاز التناسلي للرجل

الجهاز التناسلي للرجل

القضيب

القضيب

الخصية

الخصية

الحيوان المنوي

الحيوان المنوي