الدورة الشهرية الطمثية

بطانة الرحم اول الشهر

الدورة الشهرية الطمثية للمرأة عملية من خطوات عديدة و تربط اعضاء عديدة في الجسم.

يستحث هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H المفرز من الغدة النخامية نمو بعض الحويصلات المبيضية البدائية في المبيض. بفضل هرمون الليوتنL.H ايضا يفرز من الغدة النخامية, تقوم الخلايا القرابيه الملتصقة حول الحويصلة المبيضية  Theca cellsبتحويل الكوليسترول في الدم الي هرمون الاندروستنديون الذي يتغلغل الي الخلايا الحبيبيةGranulosa cells في الحويصلة المبيضية. بمساعدة هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H تقوم الخلايا الحبيبية مع أنزيم الاروماتيز بتحويل هرمون الاندروستنديون الي هرمون أستروجين.

يبطن الرحم طبقة اسمها بطانة الرحم الاندوميتريم . في بداية الطمث (اول يوم في الدورة الشهرية) تتساقط بطانة الرحم معها بعض الدم و يستغرق ذلك من 2-7 ايام. يتبقى بعدها طبقة خفيفة من البطانة التي تتكاثر و تصبح اكثر سمكا بفضل هرمون أستروجين.يغير ايضا الهرمون طبيعة افرازات عنق الرحم لجعلها في هذه الفترة تسمح لصعود الحيوانات المنوية الي الرحم. تسمي هذه المرحلة في الدورة بالنسبة للرحم المرحلة التكاثريةProliferative phase.

تخرج البويضة المتهيئة من غلافها و تترك خلفها باقي الحويصلة التي كانت تحيط بها (تسمي بالجسم الأصفرCorpus luteum   الان) لتفرز هرمون بروجيستيرون الذي يساعد في استكمال بناء بطانة الرحم و تغيير تركيبتها لجعلها اكثر استعداد لاستقبال و انغماس البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل. يغير ايضا الهرمون طبيعة افرازات عنق الرحم لجعلها في هذه الفترة تمنع صعود الحيوانات المنوية الي الرحم. اما في حالة عدم حدوث حمل يقل مستوي هرمون أستروجينو هرمون بروجيستيرون في الدم فتبتدئ بطانة الرحم في الانحلال حتي تنزل في صورة دم الدورة الشهرية. تسمي المرحلة الثانية في الدورة بعد التبويض بالنسبة للرحم المرحلة الافرازيةSecretory Phase.

الدورة الشهرية المنتظمة تتراوح حدوثها كل 21- 35 يوم ابتداء من أول يوم الدورة لحين حدوث الدورة اللاحقة. وتستمر حوالي 3-6 أيام بمعدل نزف رحمي متوسط.

بطانة الرحم اول الشهر

بطانة الرحم اول الشهر

بطانة الرحم منتصف الشهر

بطانة الرحم منتصف الشهر

بطانة الرحم اخر الشهر و نزول الدورة

بطانة الرحم اخر الشهر و نزول الدورة

شكل بطانة الرحم اول نصف للشهر علي جهاز السونار

شكل بطانة الرحم اول نصف للشهر علي جهاز السونار

شكل بطانة الرحم أخر نصف للشهر علي جهاز السونار

الكاتب: DrAshrafSabry

I am a Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant. My website offers medical advice and I showcase my latest services in the same field.

أضف تعليقاً