العلاج الطبي لمشاكل انتاج الحيوانات المنوية

الكلوميد

اكثر دواء شائع الاستخدام و يحتل مكان مستقبلات الاستروجين في المخ فيمنع المخ من معرفة نسبة الاستروجين في الدم فيستجيب بزيادة نسبة هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H.

التامكسوفين

(مماثل الكلوميد)

حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H

تتوفر في ثلاثة تركيبات اولهم Human Menopausal Gonadotropin  و هو المستخلص من بول النساء الاتي انقطع عنهنالطمث و هو الأقل نقاءً و به مزيج من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H . يتوفر ايضا في Purified FSH   و هو أكثر نقاءً  و اخيرا في Recombinant FSH   و هو هرمون مركب مصنع و اغلي في السعر.

كارنيتين

يستخدم لتقوية حركة الحيوانات المنوية.

ترينتال

يستخدم لتقوية حركة الحيوانات المنوية.

هرمون الذكورة

يؤدي نقص هرمون الذكورة إلي نقص الحيواناتالمنوية و ربما انعدامها. يمكن العلاج بهرمون الذكورة في حالة وجود نقص واضحفي مستواه مع كون مستوي هرمون الليوتن L.H مرتفعاً. او اعطاء هرمون الليوتن L.Hإذا كان انخفاض هرمون الذكورة ناتج عن انخفاض هرمون الليوتن L.H .

مضادات للأكسدة

التي تنتج عنمعالجةالأكسجين فيالخلايا مثل الفيتامين ه و سي.

مضاد اللزوجة الزائدة

تتسبب اللزوجة الزائدة في إعاقة حركة الحيوانالمنوي. يمكن العلاج بأدوية مذيبة للإفرازات او استخداموسائل الإخصاب المساعدفي الحالات المستعصية، حيث يتم تنقية الحيوان المنوي من السائل المنوي ذو اللزوجةالعالية.

الأجسام المضادة

علاج مشاكل الاجسام المضادة في عنق الرحم قديما باستخدام الكورتيزون و وقف استعماله بسبب الاضرار من كثرة الكورتيزون. يعالج الان بأجراء عمليات الاخصاب الصناعي.

دوالي الخصية

في حالات دوالي الخصيةالبسيطة بأخذ أدوية قابضة للأوردة.

 

 

الكاتب: DrAshrafSabry

I am a Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant. My website offers medical advice and I showcase my latest services in the same field.

أضف تعليقاً