التصنيفات
بعد الولاده

العناية بالثدي  و الرضاعة

  • النظافة : اغسلي الثدي كاملاً بالماء الدافئ على الأقل مرة في اليوم ثم جففي بفوطة نظيفة ويفضل دهان الحلمات
  • بكريم اللانولين أو زيت الزيتون أو زبدة الكاكاو 3  مرات في اليوم لتفادي تشقق الحلمات. يجب غسيل الأيدي كاملة قبل الرضاعة و الحلمتين قبل و بعد الرضاعة جيداٌ. إذا كانت العناية بالثديين غير كافيه، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب.
  • الملابس: عدم لبس حمالات ثدي شديدة أو بسلك و يفضل لبس حمالات واسعة قطنية. يجب الحفاظ على حلمة الصدر من الاحتكاك المباشر بالملابس و تفادي استخدام أي مواد مهيجة على الحلمات مثل بودرة الأطفال، الشامبوهات والصابون.
  • التشققات أو الألم : سببه عدم مسك البيبي للحلمة بشكل لائق من أول يوم أو التهابات في القنوات اللبنية. إذا كانت التشققات مؤلمة لدرجة عدم القدرة على الإرضاع ابعدي طفلك عن الرضاعة لفترة للسماح بشفاء التشققات و خلالها اخرجي الحليب من ثدييك بالضغط عليه باليد وليس بالشفاط للحفاظ على تدفق الحليب من الثدي. إذا بدأت تشعرين بالتحسن ابدئي بإرضاع طفلك تدريجيا برضعات قصيرة متباعدة خلال اليوم. إما إذا شعرت أن التحسن بطئ عليك استشارة طبيبك.
  • الاحتقان: استخدمي قليلا من التدليك على الثدي خلال الرضاعة و استخدمي شيئا من الدفء على الثدي المصاب قبل الرضاعة و ارضعي بفترات متقاربة لإفراغ الثدي. استشيري طبيبك لو طالت فترة الاحتقان.
  • كمية لبن الصدر غير الكافية: إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة  الطبيب.  تعتمد كمية انتاج الحليب من الثديين على تكرار و فعالية مص  الطفل للحليب من الثديين ، فعندما يمص الطفل الحليب تفرز الغدة النخامية  هرمونين (اوكسيتوسين لدفع الحليب  عبر قنوات الحليب و برولاكتين لإنتاج الحليب).