fbpx

النزيف المهبلي غير الطبيعي

النزيف المهبلي غير الطبيعي هو نزول الدم من المهبل الذي يحدث سواء في الوقت غير المناسب أو بكميات غير مناسبة. التبويض الطبيعي ضروري لحدوث الطمث العادي.

ما هي الاسباب التي تسبب نزيف مهبلي غير طبيعي في نساء لديهم تبويض منتظم؟

حيض ثقيل و  مفرط

  • اسباب غير سرطانية : الأورام الليفية الرحمية ، الوالب الرحمية, اضطرابات تخثر الدم ، بعض الأدوية و خاصة تلك التي تتعارض مع تخثر الدم.
  • اسباب سرطانية : قد يكون علامة على الاصابة بسرطان بطانة الرحم أو بطانة الرحم الهاجرة او انتفاخ بطانة الرحم التي تسبق سرطان الرحم و هو أكثر شيوعا فوق سن 40 سنة.

حيض متكرر

  • مرض التهاب الحوض أو التهاب بطانة الرحم. في بعض الأحيان يكون السبب غير واضح

الحيض على فترات غير منتظمة

  • زوائد حميدة في عنق الرحم ،  و التهابات الرحم واستخدام حبوب منع الحمل. الفترة الزمنية قبل فترة انقطاع الطمث تتميز في كثير من الأحيان بعدم انتظام دورات الحيض.

النزيف بين حيض و اخر

  • وسائل منع الحمل الهرمونية وكذلك اللولب , الاجهاد النفسي, و بعض الأدوية مثل الأدوية المانعة للتخثر ، و تقلبات في مستويات الهرمونات .

ما هي اسباب النزيف المهبلي غير طبيعي في النساء الذين لا يحدث لهم تبويض ؟

أي شيء يتدخل في التبويض الطبيعي يمكن أن يسبب نزيف مهبلي ، و من الأمثلة على ذلك الامراض المزمنة أو الإجهاد الجسدي و النفسي ، عطل في اجزاء في المخ مسئولة عن الهرمونات. فقدان الشهية العصبي (اضطراب في الأكل مرتبط بالنحافة المفرطة) أو متلازمة المبيض المتكيس قد تسبب حدوث تبويض غيرمنتظم.

ما هي اسباب النزيف المهبلي غير طبيعي في النساء بعد سن انقطاع الدورة؟

يعتبرأي نزيف مهبلي في هذة الفترة العمرية غير طبيعي و يجب استشارة الطبيب فورا لاستبعاد الأسباب الخطيرة مثل سرطان بطانة الرحم أو انتفاخ بطانة الرحم التي تسبق سرطان الرحم.

ما الذي يسبب النزيف المهبلي أثناء أو بعد الجماع؟

إصابات في جدار المهبل أو فتحة المهبل أثناء الجماع. إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين عند النساء بعد انقطاع الطمث يؤدي إلى ضعف بطانة المهبل لتصبح ضعيفة وملتهبة أو تصاب بسهولة. المشاكل مثل الأورام الخبيثة  أو الاورام الحميدة في عنق الرحم أو جدار المهبل تؤدي إلى النزيف المهبلي أثناء أو بعد الجماع.

كيف يتم تشخيص النزيف المهبلي؟

التشخيص يتم بعد اخذ تاريخ دقيق للحالة ثم الكشف الاكلينيكي.أثناء فحص الحوض يحاول الطبيب اكتشاف اي اورام في عنق الرحم أو أي أجسام غير طبيعية في الرحم أو المبايض. وبالإضافة إلى ذلك يجري بعض الفحوصات التشخيصية وتشمل ما يلي : اختبارات لمعرفة الحالة الهرمونية للمرأة ، واختبار الحمل الروتيني إذا كانت المرأة لم ينقطع عنها الطمث.مسحة عنق الرحم, دراسة الإفرازات المهبلية و عنق الرحم لاستبعاد العدوى. اختبارات الدم لتقييم وظائف الغدة الدرقية ، وظائف الكبد ، و وظائف الكلى. يتم أيضا فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية. اخذ عينة من بطانة الرحم مفيد ايضا.

كيف يعالج النزيف المهبلي؟

العلاج يحدد علي  السبب الكامن وراء النزيف.

  • إذا كان سبب النزيف هو عدم وجود توبيض ، قد يصف الأطباء البروجسترون إما على فترات منتظمة ، أو وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، والتي تحتوي على البروجسترون ، لتحقيق التوازن السليم الهرموني
  • إذا كان سبب النزيف تغيير في بطانة الرحم الذي يسبق السرطان، يمكن وصف أدوية البروجيستيرون للحد من تراكم الأنسجة في محاولة لتجنب عملية جراحية.
  • عندما تكون المرأة بدون حيض لمدة تقل عن ستة أشهر ، و تنزف بشكل غير منتظم ، قد يكون السبب المرور بمرحلة انتقالية بعد انقطاع الطمث. خلال هذه المرحلة الانتقالية تأخذ المرأة في بعض الأحيان لمنع الحمل عن طريق الفم لإنشاء نمط نزيف منتظم ، وتوفير
  • وسائل منع الحمل حتى الدخول المؤكد في فترة انقطاع الطمث.
  • تتم إزالة الزوائد الحميدة جراحيا للسيطرة على النزيف.
  • إذا كان سبب النزيف عدوى ، المضادات الحيوية ضرورية.
  • إذا كان نزيف مفرط ، ولا يمكن أن السيطرة علية بالأدوية ،يجب إجراء عمليات توسيع عنق الرحم و كحت لبطانة الرحم. في بعض الاحيان استئصال الرحم ضروري عندما لا تستطيع الأدوية الهرمونية السيطرة على النزيف المفرط. ومع ذلك لا نلجا لة الا إذا كان السبب
  • تحور الخلايا ما قبل سرطانية أو سرطانية ، وينبغي أن تكون هذه الجراحة فقط بعد تجربة حلول أخرى.

اتصل