تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب الرحم

وضعية الرحم المائلة للأمام

الرحم هو عضو عضلي مجوف أشبه للكمثري في اسفل البطن و أعلي المهبل. و هو يستضيف الحيوانات المنوية في رحلتها الي البويضة و يستضيف ايضاً البويضة بعد التخصيب للانغماس به.يبطن الرحم من الداخل بغشاء الاندوميتريم الذي يستجيب للهرمونات الشهرية الانثوية فيزيد سمكه حتي تستطيع البويضة المخصبة الانغماس به و اذا لم يحدث حمل تنزل الزيادة في صورة دم الدورة الشهرية. مشاكل الرحم تمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضة و تمنع انغماس البويضة الملقحة في الرحم.

مشاكل وضعية الرحم

هناك 80% من السيدات يميل الرحم لديهم إلى الأمام ناحية جدار البطن و 20% الباقية يميل الرحم الي الخلف ناحية الظهر. و هذه حالة عادية جداً ولا تؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة الحرة بسبب وجود التصاقات فتسبب تأخر للحمل.

مشاكل حجم الرحم

مشاكل بحجم الرحم مثل صغرة عن الحجم الطبيعي الملحوظ فيسبب تأخر للحمل.

عيوب خلقية في الرحم

في بعض الاشخاص توجد عيوب خلقية ممكن تسبب تأخر الحمل مثل وجود حاجز في تجويف الرحم, الرحم ذا قرنين, الرحم ذو القرن الإضافي.

الزوائد لحمية في تجويف الرحم

وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم, ممكن ان تكون صغيرة غير مؤثرة او كبيرة تسد تجويف الرحم و تمنع انغماس البويضة الملقحة او وصول الحيوان المنوي الي البويضة فتسبب تأخر الحمل.الزوائد اللحمية تستجيب لهرمون الاستروجين فتزيد في الحجم مع زيادة الهرمون.

أورام ليفية في الرحم

تعتبر الأورام الليفية في الرحم من أكثر الأورام الحميدة شيوعا. و تتكون من انسجة دائرية في عضلة الرحم و تكبر بسبب هرمون أستروجين. معظم الحالات لا تشكو من أية أعراض, لكن البعض يشكون بأعراض تتمثل في غزارة الدورة الشهرية او الألم او تأخر الحمل او الإجهاض. الاورام الليفية ثلاثة انواع اولهم داخل عضلة الرحم نفسها حيث تبدء كل الاورام الليفية و لا يسبب هذا النوع مشاكل الا لو كبر في الحجم و ضغط علي تجويف الرحم و تسبب في انسداده.في بعض الاحيان ممكن ان تبرز الاورام الليفية من عضلة الرحم الي خارج الرحم و هذا النوع لا يسبب مشاكل الا في الحجم الكبير حيث يضغط علي الاعضاء المجاورة مثل المثانة فيسبب التقلصات و كثرة التبول. اما في النوع الاخير تبرز الاورام الليفية من عضلة الرحم الي داخل الرحم و هذا اهمهم لأنه ممكن ان يسد تجويف الرحم و يمنع انغماس البويضة الملقحة فيسبب تأخر الحمل و  في بعض الاحيان يسبب غزارة الدورة الشهرية او الإجهاض.

التصاقات في تجويف الرحم (أشرمان)

تؤدي التصاقات تجويف الرحم إلي ضيقة أو انسداده فيصعب علي البويضة المخصبة الانغماس ببطانة الرحم. الالتصاقات ممكن تكون بسبب التهابات بطانة الرحم او بعد عمليات اجهاض متكررة.

ضعف بطانة الرحم

ضعف بطانة الرحم بسبب قلة هرمون البروجيسترون المسئول عن بطانة الرحم بعد التبويض او ضعف التفاعل معه او ضعف في طبقة بطانة الرحم السفلية التي تتكاثر فيمنع البويضة المخصبة من الانغماس.

التهاب بطانة الرحم

التهاب بطانة الرحم بالميكروبات مثل الدرن او حمي النفاث او كحت محتويات الرحم اكثر من اللازم و تؤدي الي التصاقات بسبب الانسجة الليفية المنتجة بعد رد فعل الجسم و المناعة ضد الميكروبات

وضعية الرحم المائلة للأمام

وضعية الرحم المائلة للأمام

وضعية الرحم المائلة للخلف

وضعية الرحم المائلة للخلف

الرحم الطبيعي

الرحم الطبيعي

الرحم صغير الحجم

الرحم صغير الحجم

حاجز داخل الرحم

حاجز داخل الرحم

رحم بقرن واحد

رحم بقرن واحد

رحم ذو القرنين

رحم ذو القرنين

رحمين و عنق رحمين

رحمين و عنق رحمين

تقوس سقف الرحم

تقوس سقف الرحم

التصاقات بتجويف الرحم

التصاقات بتجويف الرحم

زائدة لحمية لتجويف الرحم

زائدة لحمية لتجويف الرحم

الاورام الليفية الرحمية

الاورام الليفية الرحمية

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *