تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب المبيض

تكييس المبيض

المبيضان هما عضوان صغيران يوجد واحد بعد نهاية كل قنوات فالوب علي جانبي الحوض و هم مصدر البويضات و الهرمونات الأنثوية فلهذا هو عضو اساسي في عملية الخصوبة.  مشاكل المبيض تمنع انتاج بويضة سليمة جاهزة للحمل.

تكييس المبيض

تكييس المبيض هو خلل في هرمونات متعددة و لة تاثيرات مختلفة عن الجسم. الخلل الهرموني يتكون من زيادة في هرمون الليوتنL.H من الغدة النخامية و هرمون الذكورةو الانسولين. يعتمد تشخيص تكييس المبيضعلى الفحص الإكلينيكي للمريضة وكذلك إجراء فحص جهاز الموجات الصوتية (السونار) و هذا إلى جانب بعض الفحوصات الهرمونية. يثبت السونار مظهر المبيض اليذي يحتوي علي بويضات عديدة صغيرة من 3-10 مللي و موجودة في اطراف المبيض. و تثبت تحاليل الهرمونات خلل في نسبة هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H (في الطبيعي يكون هرمون تنشيط البويضات اعلي من هرمون الليوتن لكن في تكييس الميض النسبة معكوسة) و ارتفاع نسبة هرمون الذكورة. من الممكن ان تعاني السيدة من كل الإعراض التالية او بعض منها

  • اضطرابات في الدورة الشهرية أو نزول متباعد للدورة الشهرية.
  • عدم وجود تبويض و بالتالي تأخر الحمل.
  • ارتفاع نسبة هرمون الذكورةفي الدم بسبب زيادة هرمون الانسولين و هرمون الليوتنL.H مما يؤدي إلى بعض الأثار الجانبية مثل ظهور شعر في الذقن او زيادة شعر الجسم.
  • ارتفاع نسبة هرمون الليوتنL.H و خاصة بالنسبة لهرمون تنشيط الحويصلاتF.S.Hو ارتفاع نسبة هرمون اللبن.
  • عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك تغيير نسب هرمون الأنسولين في الدم.
  • السمنة و خصوصا في منطقة الوسط.
  • وجود اكياس في المبيض في الطرف الخارجي حول المبيض كلة على شكل حلقة حبات اللؤلؤ و تتراوح مقاس الاكياس بين 5-8 مللي و يكون حجم المبيض اكبر من العادي.
  • ظهور حب الشباب وتصبح البشرة دهنية.
  • القابلية للإصابة بمرض السكر و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الكوليسترول في الدم و تصلب الشرايين و الاصابة بالأزمات القلبية.
  • القابلية للإصابة بسرطان الرحم بسبب التعرض المستمر الي الاستروجين بدون بروجيستيرون.
  • نسبة اعلي في الاجهاض.

فشل المبيض المبكر

يحتوي المبيضين علي عدد من الحويصلات المبيضية يصل الي 1 مليون عند الولادة و يضمر بعضهم ليتبقى 400,00 عند سن البلوغ  و اقل من 10,000 فوق سن الاربعين. في فشل المبيض المبكر تفقد المرأة وظيفة المبيض في سن مبكر عن ال40 و بالتالي يحدث عقم. تقل نسبة هرمون أستروجينو يرتفع هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H في الدم. تحدث هذه الظاهرة بسبب عيوب جينية, او عيوب مناعية. تحدث ايضا بعد عمليات في البطن او الحوض, او بعد العلاج الكيماوي او الاشعاعي. يستخدم في هذه الحالات الهرمونات التعويضية لتقليل تأثير قلة الهرمونات الانثوية علي الجسم.

تشوهات البويضات

وجود تشوهات في البويضة مثل جدار الخارجي للبويضةzona pellucida  سميك و لا يسمح باختراق الحيوان المنوي له فيمنع الاخصاب و لو حدث الاخصاب يمنع خروج الجنين من الجدار في اليوم الخامس و يعوق الانغماس في الرحم.

قصور في عمل الجسم الاصفر

تخرج البويضة الناضجة اثناء التبويض من غلافها و تترك خلفها باقي الحويصلة التي كانت تحيط بها (تسمي الجسم الأصفرCorpus luteum  الآن) لتفرز هرمون بروجيستيرونالذي يساعد في استكمال بناء بطانة الرحم و تغيير تركيبتها لجعلها اكثر استعداد لاستقبال و انغماس البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل. في حالة قصور عمل الجسم الاصفر يحدث نقص في إفراز الجسم الأصفر لهرمون بروجيستيرون و في بعض الاحيان قلة تفاعل الجسم مع هرمون بروجيستيرون.

الكيس الوظيفي

عدم خروج البويضة من الحويصلة المبيضية في موعد التبويض و يكون بسبب سمك الجدار الخارجي لها او اضطراب مستويات الهرمونات المسئولة عن عملية التبويض فتتحول البويضة الي كيس يؤدي إلي اضطراب وظيفة المبيض لفترة من الزمن.

عدم خروج البويضة من الحويصلة

عدم خروج البويضة من الحويصلة المبيضية في موعد التبويض و تحبس داخل الحوصلة.

المبيض المنيع

في قاعدة المخ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس تفرز هرمون جي.ان.ار.اتشGnRH الذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H.لتنشيط نمو و نضوج البويضات في المبيض. في هذا المرض يحدث عدم استجابة المبيض للهرمونات الغدة النخامية او المنشطات بسبب غير معروف.

تكييس المبيض

تكييس المبيض

كيس في المبيض

كيس في المبيض

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *