تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب الهرمونات

 الهرمونات مواد في الدم مسئولة عن عملية التبويض و تهيئ بطانة الرحم لانغماس الجنين.

ارتفاع نسبة هرمون اللبن

هرمون يفرز من الغدة النخامية و وظيفته تحضير الثدي للرضاعة بعد الحمل.  في بعض الاحيان يرتفع نسبة الهرمون في غير فترة الرضاعة فيؤدي الي اضطراب إفراز هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H  من الغدة النخامية و تباعاً اضطراب التبويض و الدورة الشهرية و زيادة نسبة تأخر الحمل.  يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون اللبنعن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم أو فحص الثدي حيث يفرز الثدي اللبن في غير أوقات الرضاعة.

العوامل التي تزيد نسبة هرمون اللبن منها الاضطراب النفسي و القلق او اضطرابات الغدة النخامية أو أورام الغدة النخامية. يسبب كسل الغدة الدرقية او تكييس المبيض ارتفاع في هرمون اللبن ايضاُ.تناول بعض الأدوية مثل بعض أدوية الضغط , أدوية الاضطرابات النفسيةممكن ان يسبب ارتفاع في نسبة هرمون اللبن.

مشاكل الغدة النخامية

توجد الغدة النخامية في قاعدة المخ تحت غدة الهيبوثالاموس. الغدة النخامية مسئولة عن افراز هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H المسئولين عن نمو و انضاج البويضات. يضطرب عمل الغدة النخامية بسبب وجود ورم بها او تعرضها لا شعاع بكمية كبيرة. يضطرب عمل الغدة ايضا بسبب ارتفاع هرمون اللبن و في بعض الاحيان لفترة بسيطة بعد ايقاف حبوب منع الحمل. من المشاكل ايضا الاصابة بحادث يؤثر علي الغدة او بعد استئصال الغدة تماماً. النزيف الشديد بعد الولادة ممكن ان يؤدي الي قصور في الدورة الدموية التي تغذي الغدة الدرقية فتضمر كلها او اجزاء منها. قلة او انعدام هرمونات الغدة النخامية تؤدي اي ضعف او عدم التبويض.

مشاكل غدة الهيبوثالاموس

في قاعدة المخ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس تفرز هرمون جي.ان.ار.اتشGnRH الذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H.يحدث اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس بسبب فقدان او زيادة الوزن بسرعة شديدة و بكمية كبيرة و ايضا بسبب إجراء التمارين الرياضية بشكل مبالغ. يحدث ايضا بسبب الشد العصبي والنفسي الشديد. وجود ورم بغدة الهيبوثالاموس او تعرضها إلى إشعاع بكمية كبيرة ممكن ان يؤثر علي ادائها. من المشاكل ايضا الاصابة بحادث يؤثر علي الغدة او بعد استئصال الغدة تماماً.

مشاكل الغدد الأخرى

مثل زيادة إفراز هرمون الذكورة او مشاكل هرمونات الغدد الدرقية.

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *