تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب بطانة الرحم الهاجرة

بطانة الرحم العادية و الهاجرة

يبطن الرحم من الداخل بغشاء الاندوميتريم الذي يستجيب للهرمونات الشهرية الانثوية فيزيد سمكه حتي تستطيع البويضة المخصبة الانغماس به و اذا لم يحدث حمل تنزل الزيادة في صورة دم الدورة الشهرية.  وجود نسيج الخلايا المبطنة للرحم خارج الرحم( في المبيض, الحوض, البطن, الشرج, المهبل, المثانة, الكبد او مناطق اخري). تستجيب الانسجة للهرمونات الشهرية مثلها كأنسجة الغشاء المبطن للرحم . في الحالات الطبيعية عند حدوث الدورة الشهرية يتحلل نسيج غشاء بطانة الرحم و يخرج بصورة دم الدورة و لكن في البطانة الهاجرة النسيج يتحلل و لكن يحبس الدم داخل الجسم و ممكن ان يؤدي إلي التصاقات في المنطقة الموجود بها.

البطانة الهاجرة ممكن ان تكون في شكل بقعة غامقة او زرقاء علي سطح منطقة الحوض. او في المبيض علي شكل كيس دموي ملي بالدم الغامق و يسمي بكيس الشوكولاتة.

اسباب بطانة الرحم الهاجرة غير معروف و لكن هناك نظريات كثيرة لسببة و منها ارتجاع دم الدورة خروجة من قناة فالوب الي الحوض.

اعراض بطانة الرحم الهاجرة

في بعض الاحيان لا يوجد اعراض لكن في البعض الاخر يوجد الام في اثناء الدورة الشهرية و تميز أن الام تبتدا قبل الدورة و لا تختفي مع نزولها بل في بعض الاحيان تزيد. يوجد ايضا في بعض الاوقات الام اسفل البطن طوال الشهر او الام اثناء الجماع. و طبعا تأخر الحمل بسبب الالتصاقات التي تمنع التقاط البويضة بعد التبويض بالأنبوبة او التأثير الغير مباشر علي نضوج البويضة و التخصيب نفسة.

تشخيص بطانة الرحم الهاجرة

في بعض الاحيان لا ترتبط الاعراض السابقة ببطانة الرحم الهاجرة. و يكتشف المرض صدفة اثناء اجراء سونار مهبلي و اكتشاف كيس دموي علي المبيض او اثناء عمل منظارللبطن و الذي يعتبر اساس تشخيص بطانة الرحم الهاجرة.

بطانة الرحم العادية و الهاجرة

بطانة الرحم العادية و الهاجرة

الكاتب: DrAshrafSabry

I am a Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant. My website offers medical advice and I showcase my latest services in the same field.

أضف تعليقاً