تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب قنوات فالوب و منطقة الحوض

قناة فالوب ضيقة

قنوات فالوب أنبوبتان رفيعتان, تمتد الانبوبة من جانب الرحم و طولها حوالي 10 سم و تنتهي بأهداب. عندما يطلق احد المبيضين بويضة، فإن الأهداب في نهاية الانبوبة تساعد على التقاطها وإدخالها داخل الانبوبة. أيضا تعمل قنوات فالوب كمكان لتقابل الحيوان المنوي مع البويضة لإخصابها في الجزء المتسع (البوق)، ثم تتحرك البويضة المخصبة نحو الرحم بفعل الانقباضات العضلية المنتظمة لقناة فالوب و بفعل حركة الشعيرات الدقيقة المبطنة للقناة. مشاكل قنوات فالوب تمنع التقاط البويضات بعد التبويض و تمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضة.

التهابات و التصاقات في قنوات فالوب او منطقة الحوض

ممكن ان تصيب التهابات قنوات فالوب بسبب عدوي المهبل او عنق الرحم او الرحم او بسبب التهاب بعد الولادة . ممكن ايضا ان تصاب القنوات بالالتهاب بسبب اصابة منطقة الحوض بعدوي مثل الدرن او بعد التهاب عضو مثل الزائدة الدودية.

الاتهابات ممكن ان تدمر الغشاء المبطن لقنوات فالوب و الذي يفرز مواد تساعد علي تغذية البويضة المخصبة و ايضا علي نقلها الي الرحم. ممكن ايضا ان تتسبب الالتهابات في عمل التصاقات بين الانابيب و الرحم او بين الانابيب و منطقة الحوض او في الحوض نفسة مع الرحم. تعوق الالتصاقات حرية حركة القنوات و ممكن ايضا ثني او سدد في القناة. في بعض الاحيان تتسبب الاتهابات في سدد القناة الكامل او جزء منها مع تجمع الافرازات بها و يؤدي الي تمدد القناة .

في بعض الاحيان تتكون الالتصاقات بسبب جراحات مثل استئصال حمل خارج الرحم او استئصال ورم ليفي خارجي او اورام ليفية داخل عضلة الرحم صغيرة او جراحة لأعضاء الحوض المجاورة. مرض بطانة الرحم الهاجرة يؤدي ايضاً الي التصاقات بسبب تجمع الدم الناتج عن تحلل نسيج بطانة الرحم الهاجرة وقت الدورة الشهرية و حبسة داخل الجسم في تجويف الحوض.

خلل وظيفة قناة فالوب

تلف الأهداب يسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة ويمكن أن يكون ناتج عن التهابات أو عن مرض بطانة الرحم الهاجرة.ممكن ايضاً تلف الشعيرات بداخل الانابيب المسئولة عن تحريك البويضة الي الرحم.

أورام قناة فالوب او المبيض

الأورام التي قد تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

قناة فالوب ضيقة

قناة فالوب منتفخة