تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب قنوات فالوب و منطقة الحوض

قناة فالوب ضيقة

قنوات فالوب أنبوبتان رفيعتان, تمتد الانبوبة من جانب الرحم و طولها حوالي 10 سم و تنتهي بأهداب. عندما يطلق احد المبيضين بويضة، فإن الأهداب في نهاية الانبوبة تساعد على التقاطها وإدخالها داخل الانبوبة. أيضا تعمل قنوات فالوب كمكان لتقابل الحيوان المنوي مع البويضة لإخصابها في الجزء المتسع (البوق)، ثم تتحرك البويضة المخصبة نحو الرحم بفعل الانقباضات العضلية المنتظمة لقناة فالوب و بفعل حركة الشعيرات الدقيقة المبطنة للقناة. مشاكل قنوات فالوب تمنع التقاط البويضات بعد التبويض و تمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضة.

التهابات و التصاقات في قنوات فالوب او منطقة الحوض

ممكن ان تصيب التهابات قنوات فالوب بسبب عدوي المهبل او عنق الرحم او الرحم او بسبب التهاب بعد الولادة . ممكن ايضا ان تصاب القنوات بالالتهاب بسبب اصابة منطقة الحوض بعدوي مثل الدرن او بعد التهاب عضو مثل الزائدة الدودية.

الاتهابات ممكن ان تدمر الغشاء المبطن لقنوات فالوب و الذي يفرز مواد تساعد علي تغذية البويضة المخصبة و ايضا علي نقلها الي الرحم. ممكن ايضا ان تتسبب الالتهابات في عمل التصاقات بين الانابيب و الرحم او بين الانابيب و منطقة الحوض او في الحوض نفسة مع الرحم. تعوق الالتصاقات حرية حركة القنوات و ممكن ايضا ثني او سدد في القناة. في بعض الاحيان تتسبب الاتهابات في سدد القناة الكامل او جزء منها مع تجمع الافرازات بها و يؤدي الي تمدد القناة .

في بعض الاحيان تتكون الالتصاقات بسبب جراحات مثل استئصال حمل خارج الرحم او استئصال ورم ليفي خارجي او اورام ليفية داخل عضلة الرحم صغيرة او جراحة لأعضاء الحوض المجاورة. مرض بطانة الرحم الهاجرة يؤدي ايضاً الي التصاقات بسبب تجمع الدم الناتج عن تحلل نسيج بطانة الرحم الهاجرة وقت الدورة الشهرية و حبسة داخل الجسم في تجويف الحوض.

خلل وظيفة قناة فالوب

تلف الأهداب يسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة ويمكن أن يكون ناتج عن التهابات أو عن مرض بطانة الرحم الهاجرة.ممكن ايضاً تلف الشعيرات بداخل الانابيب المسئولة عن تحريك البويضة الي الرحم.

أورام قناة فالوب او المبيض

الأورام التي قد تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

قناة فالوب ضيقة

قناة فالوب ضيقة

قناة فالوب منتفخة

قناة فالوب منتفخة

التصاقات حول قناة فالوب  

التصاقات حول قناة فالوب

فحص أشعة الصبغة للرحم و قنوات الفالوب لتشخيص تأخر الحمل

يقوم الطبيب بحقن صبغة معينة من خلال عنق الرحم تظهرها اجهزة الأشعة . في الفحص السليم تمر الصبغة من عنق الرحم الي تجويف الرحم ثم قنوات فالوب و الي الحوض.

فوائد فحص اشعة الصبغة للرحم و قنوات فالوب

تفيد اشعة الصبغة في فحص تجويف الرحم لمعرفة المشاكل به مثل الزوائد اللحمية او الاورام الليفية او الالتصاقات. و تستخدم ايضا في فحص تشوهات تكوين الرحم و حجمة. تفيد ايضاً في فحص قنوات فالوب لمعرفة سددهم او وجود انتفاخات Hydrosalpinx. و تفيد في معرفة وجود التصاقات في منطقة الحوض.

خطوات فحص اشعة الصبغة للرحم و قنوات فالوب

يجري الفحص مباشرة بعد الدورة الشهرية للمرأة و بعد التأكد من عدم وجود التهابات في المهبل او في عنق الرحم و عدم وجود لحساسية ضد مادة اليود و عدم وجود حمل. بعد النوم علي سرير الفحص يمرر الطبيب قسطرة رفيعة من خلال عنق الرحم و يحقن من خلالها صبغة معينة تنعكس في اشعة الاكس راي X-Ray. تمر الصبغة من خلال عنق الرحم لتملئ الرحم ثم تخرج من قنوات فالوب الي تجويف البطن.

مضاعفات فحص اشعة الصبغة للرحم و قنوات فالوب

قد يحدث بعض الالام البسيطة اسفل البطن لساعات قليلة. في الحالات النادرة جدا يحدث حساسية للجسم من المادة المستخدمة كصبغة.

فكرة اشعة الصبغة

فكرة اشعة الصبغة

اشعة طبيعية

اشعة طبيعية

رحم مقوس

رحم مقوس

التصاقات بتجويف الرحم

التصاقات بتجويف الرحم

ورم ليفي داخل الرحم

ورم ليفي داخل الرحم

رحم ذو قرنين

رحم ذو قرنين

نتفاخ بقنوات فالوب

انتفاخ بقنوات فالوب

رحم ذو قرن واحد

رحم ذو قرن واحد

علاج مشاكل قنوات فالوب

علاج التهابات قنوات فالوب

بالدواء المناسب بعد معرفة نوع الميكروب حتي تتفادي حدوث التهابات منطقة الحوض المزمنة التي تسبب احتقان القناتين او سددهم. او لتفادي حدوث تلف في الاهداب  الذي يسبب فشلها في جلب البويضة إلى داخل القناة.

علاج التصاقات قنوات فالوب

علاج الالتصاقات حول قنوات فالوب بالجراحة أو فك الالتصاق حولها بمنظار البطن .

تصليح قنوات فالوب

  • اجراء عمليات ميكروسكوبية جراحية لتصليح قنوات فالوبباستخدام ميكروسكوب التكبير الجراحي, لكن النتائج ليست مبشرة و ينصح بالتوجه الي برامج الاخصاب المساعد مباشرة.
  • استئصال الجزء المصاب من قناة فالوب و اعادة توصيل الباقي ببعضه.
  • في حالة سدد فناة فالوب في الجزء القريب للرحم يتم قطع الجزء المصاب و اعادة توصيل القناة الي الرحم.
  • فتح انسداد قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تمرر عن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها.
  • في حالة انتفاخ قناة  فالوب او سدد فتحة قناة فالوب او التصاق الاهداب ببعضها يتم عمل فتحة جديدة للقناة.
  • فك ربط قنوات الفالوب. يتم استئصال الجزء المربوط او مقطوع و اعادة توصيل باقي الاجزاء ببعضهم. تكون النتائج احسن في الحالات المربوطة بكلبسات او احزمة و ليست خيوط او بقطع جزء من القناة.

قص الالتصاقات حول الانابيب

قص الالتصاقات حول الانابيب

تسليك الانابيب

تسليك الانابيب

قطع الجزء الغير سليم من قناة فالوب

قطع الجزء الغير سليم من قناة فالوب

أعادة توصيل باقي قناة فالوب ببعضها

أعادة توصيل باقي قناة فالوب ببعضها

الكاتب:

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.