تحاليل هرمونات المرأة لتشخيص تأخر الحمل و العقم

بخلاف الرجل تتم عمل التحاليل في أيام معينة للدورة الشهرية و يجب الاهتمام بعملهما في معمل معتمد.

تحليل هرمونات الغدة النخامية

يتم  تحليل هرمونات الغدة النخامية المتحكمة في التبويض و الدورة (هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H, هرمون الليوتن L.H) في أي يوم من الثاني الي الرابع للدورة الشهرية. قياس هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H  يعطي فكرة عن مخزون البويضات المتبقي في جسم الزوجة. قياس هرمون الليوتن L.Hيفيد في تشخيص حالات تكييس المبيض و الاجهاض المتكرر. الارقام الطبيعية تدل علي مبيض سليم ام المرتفعة تدل علي فشل في المبيض او السن الكبير, اما الارقام المنخفضة تدل علي قلة افرازات الغدة النخامية ككل.

تحليل هرمون البروجيستيرون

تحليل هرمون البروجيستيرون في اليوم الحادي و العشرون للدورة الشهرية او سبعة ايام قبل الدورة و ارتفاعه المناسب علامة لحدوث التبويض. يخرج هرمون بروجيستيرون من الجسم الاصفر و الذي هو بقايا الحويصلة المبيضية بعد التبويض و خروج البويضة منها.

تحليل هرمون اللبن

هرمون اللبن يفرز من الغدة النخامية و وظيفة تحضير الثدي للرضاعة اثناء الحمل.  في بعض الاحيان يرتفع نسبة هرمون اللبن في غير فترة الحمل فتؤدي الي اضطراب في إفراز هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H  من الغدة النخامية فتؤدي الي اضطراب عملية التبويض و اضطراب الدورة الشهرية او انقطاعها. يحلل الهرمون في أي يوم في الشهر. في حالة اعادة التحليل و اكتشاف ارتفاع الهرمون مرة اخري يطلب عمل اشعة مقطعية او رنين مغنطيسي علي المخ لاكتشاف او نفي وجود الاورام الدقيقة الحميدة في الغدة النخامية.

تحليل هرمونات الغدة الدرقية

اضطرابها هرمونات الغدة الدرقية تؤدي إلي اضطراب الهرمونات الأخرى و اشهرهم هرمون اللبن. و تحلل في أي يوم في الشهر.

تحليل هرمون الذكورة

تحليل مستوى هرمون الذكورة في الدم في أي يوم في الشهر.

تحليل الانتي مولاريان هرمون

الانتي مولاريان هرمون يخرج من البويضات الصغيرة فقط المخزونة في المبيض ليعطي صورة عن مخزون البويضات المتبقي في المبيض. في حالات تقدم السن تكون النسبة منخفضة و في حالات متلازمة تكييس المبيض تكون النسبة مرتفعة. يحلل الهرمون في أي يوم في الشهر.

المقياس   pg/ml

المقياس ng/ml

الشرح

فوق 48,5

فوق ٢

نسبة مرتفعة

28,6 الي 48,5

فوق ال ١ الي ٢

نسبة طبيعية

15,7 الي 28,6

تحت ال ١

نسبة ضعيفة

2,2 الي 15,7

تحت ال النصف

هرمونات
هرمونات

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *