تشخيص اسباب تأخر الحمل و العقم

الميعاد المناسب للكشف عن تأخر الحمل و العقم

عندما يتفق الزوجين علي البحث علي أسباب تأخرهم في الحمل يقومون بزيارة الطبيب المتخصص معاً. زيارة الطبيب عادةً تكون بعد عام من الزواج الا في حالات معينة في الزوجة مثل سن الزوجة فوق ال30 سنة او وجود اعراض اضطراب هرمونات(مثل اضطراب الدورة الشهرية او وجود شعر في مكان غير عادي) او مع تاريخ لعمليات جراحية في البطن او الحوض مثل الزائدة الدودية او استئصال اكياس من المبيض.و بالنسبة للزوج يذهب للطبيب مبكرا لو لدية تاريخ من اجراء عمليات في الحوض او لدية خصية معلقة او اصيب بالتهابات شديدة او بالنكاف.

اختيار طبيب علاج تأخر الحمل المناسب و العقم

اختيار الطبيب المناسب هو اهم خطوة لنجاح العلاج لذا يجب البحث الدقيق و الصحيح عنة. يتم اختيار الطبيب بعد توصية من اطباء اخرين او من اصدقاء بعد تجربة الطبيب نفسة. الطبيب المتخصص في تأخر الحمل يتميز عن طبيب العادي بكثرة اطلاعه علي اخر الابحاث التي تخص تأخر الحمل و سهولة وصولة و فهمة للأدوات المتخصصة للكشف و علاج تأخر الحمل. يتميز ايضاً باهتمامه الاول بحالات تأخر الحمل عن باقي الحالات و التعود علي وضع بروتوكولات علاجية مع وقت زمني و دراسة النتائج.

بعد الزيارة الاولي للطبيب تستطيع المريضة عرفة لو كان المناسب اذا كان يرد علي كل اسئلتك و استفساراتك و مخاوفك, اذا كان الطبيب يعطيكي فرصة للكلام و يستمع اهتمام, يشرح لكي كل الخطوات العلاجية و التشخيصية و اخيرا لو في نهاية كل زيارة يوجد نتائج تساعد علي نهاية الرحلة العلاجية علي خير.

مسئولية طبيب علاج تأخر الحمل و العقم

الطبيب المختص يقوم بوضع خطة تشخيصية لمعرفة سبب تأخر الحمل ثم بعدها يضع خطة علاج مبنية علي ما يظهر في الفحوصات. يجب علي الطبيب المختص تقديم المعلومات الكافية للزوجين بكل الطرق الممكنة و اعطائهم فرصة لوضع اسئلتهم و الاجابة عنها حتي يستطيع الزوجان المشاركة في العلاج و حتي تقوي الثقة بينهم و بين طبيبهم. يجب علي الطبيب فهم المشاعر الخاصة و الضغط النفسي المصحوب لتأخر الحمل و يجب علية التعامل باحترام و تعاطف مهذب.

مسئولية المريضة

يجب علي المريضة ذكر كل المعلومات المتعلقة بحالتها كاملة بدون اهمال. يجب علي المريضة الاتزام بخطة الطبيب التشخيصية و العلاجية لان كل خطة تفصل لكل مريضة بناء علي ظروفها و كل مريضة تختلف عن الاخري و عدم الاتزام بأي خطوة من الخطة كفيل بهدم الخطة كاملة.

يجب علي المريضة ايضا معرفة كل الخطوات و الجدول الزمني المناسب لها لان الجهل بهم يكون اول خطوة في الاتجاه الي عدم الثقة و القلق. يجب علي المريضة الاستفادة الكاملة من الوقت الذي تقضيه في زيارة الطبيب, فيجب تحضير اسئلة للطبيب و لا مانع لو مكتوبة في دفتر و تقرأ اثناء الزيارة. و يفضل ايضا احضار نسخة من اي تقارير طبيبة سابقة او علاجات في الزيارة. يجب فهم ما يقوله الطبيب و طلب الشرح مرة اخري في حالة عدم الفهم.

خطة الطبيب لتشخيص تأخر الحمل و العقم

يقوم الطبيب باخذ معلومات من الزوجين عن طبيعة حياتهم و ظروف عملهم و مدة المحاولة للإنجاب و معلومات عن اي علاج سابق او فحوصات سابقة.بعدها يسأل الطبيب عن معلومات تخص المعاشرة الزوجية من حيث انتظامها و حدوث اي علامات او مشاكل في خلالها و توقيته بالنسبة لفترة التبويض.

يوجه الطبيب اسئلة للزوجتساعده علي التشخيص مثل هل حدث اي اصابة في منطقة الخصية من قبل؟ هل اصيب بأي التهابات او عدوي من قبل(مثل النكاف او اي عدوي تناسلية)؟ هل يوجد اي مشاكل في الانتصاب او القذف الان او من قبل؟ هل يوجد اي مشاكل طبية الان او من قبل ؟ هل يوجد اي ادوية يتناولها الان او من قبل ؟ هل قام باي عمليات في منطقة البطن او الحوض؟ هل له عادات شخصية مثل التدخين او الرياضة او عمل اي رجيم؟ هل له اطفال من زوجة أخري؟

يوجه الطبيب بعدها الاسئلة للزوجة مثل هل اصيبت بأي التهابات او عدوي من قبل؟ هل يوجد اي مشاكل طبية لديها الان او من قبل؟ هل يوجد اي ادوية تتناولها الان او من قبل؟ هل قامت باي عمليات في منطقة البطن او الحوض؟ هل لها اي عادات شخصية مثل التدخين او الرياضة او عمل اي رجيم؟ هل لها اي اطفال ولدتهم من قبل و الطريقة؟ هل تستخدم اي موانع حمل؟

يقوم الطبيب ايضا بسؤال الزوجة عن طبيعة و انتظام الدورة الشهرية و الاعراض المصحوبة مثل الام منتصف الشهر.و ايضا يسأل عن اي اعراض غريبة مثل النزيف المهبلي.

بعد الاسئلة يقوم الطبيب بالفحص الإكلينيكي الذي يشمل قياس الوزن و الطول و حساب دليل كتلة الجسم.و بعدها فحص الجسم بشكل عام ( الرأس، العنق، الصدر، البطن، الأطراف العليا والسفلي) لإيجاد اي علامات لأمراض معينة او مزمنة او امراض الغدد الصماء او اورام. يقوم الطبيب بعد الفحص العام بفحص المنطقة التناسلية للذكر والأنثى لإيجاد علامات التهابات او اورام او اصابات و فحص الثدي في الرجل و المرأة لأي اورام او افرازات.

 

 

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *