تشخيص سبب انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي

اشعة صبغة للحبل المنوي

يتم التفريق بين مشاكل انتاج الحيوان المنوي في الخصية و مشاكل توصيل الاسباب الحيوان المنوي من الخصية الي الجهاز التناسلي للمرأة.

فحص حالات خلل قذف السائل المنوي

في الحالات الطبيعية تجري الحيوانات المنوية من الخصية الي البربخ ثم عبر القناة المنوية ليمتزج بإفرازات الحوصلة المنوية و البروستاتا. اثناء النشوة الجنسية تغلق العضلات المحيطة بعنق المثانة لمنع ارتجاع السائل المنوي الي المثانة. في حالة القذف العكسي يحدث ضعف في اداء العضلات حول عنق المثانة فيدخل السائل المنوي الي المثانة بدل الخروج من قناة البول الي خارج القضيب. يتم فحص البول بعد القذف للبحث عن حيوانات منوية لتأكيد وجود القذف العكسي.

فحص هرمونات الرجل

فحص مستوى هرمون الذكورة, هرمون الليوتنL.H, هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون اللبن بالدم. عندما تكون نسبة هرمون الذكورةمنخفضة ويرتفع هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H فذلك يدل على فشل الخصية. اما عندما تكون نسبة إنتاج هرمون الذكورةو هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H كلها منخفضة فقد تكون الحالة مصاحبة لانخفاض كل هرمونات الغدة النخامية.و اخيرا عندما تكون نسبة هرمون الذكورةو هرمون الليوتنL.H و هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H  طبيعية فيمكن أن يكون التشخيص هو القذف العكسي أو انسداد في القنوات المنوية. ارتفاع هرمون اللبن يؤدي الي ضعف في الانتصاب.

فحص الحبل المنوي بأشعة الصبغة للحبل

الحبل المنوي هو المجري الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصية لتختلط بإفرازات الحوصلة المنوية و البروستاتا ثم تقذف للخارج من القضيب. انسداد الحبل المنوي يسبب احتباس الحيوانات المنوية مما يؤدي إلي انعدامها أو قلة عددها في السائل المنوي. يكشف علي الانسداد من خلال  Vasography يتم عملة من خلال حقن صبغة في الحبل المنوي و تصوير المريض بالأشعة اكس راي لمعرفة مكان السدد.

اشعة صبغة للحبل المنوي

اشعة صبغة للحبل المنوي

عينه من الخصية

 يلجأ إليه عادة في حالات عدم وجود حيوانات المنوية في السائل المنوي. يفيد اخذ العينة دراسة سبب الخلل في الخصية و ايضا في البحث في العينة علي اي حيوانات منوية لاستخراجها و استخدامها في عمليات الاخصاب الخارجي مباشرة في نفس الوقت او تجميدها للاستخدام في وقت اخر.

يقوم الطبيب بعمل فتح صغير في كيس الصفن تحت مخدر موضعي او عام حسب طلب المريض . يستخرج الطبيب عينات صغيرة جدا من الخصية  و يضعها في اطباق خاصة مجهزة بمحلول خاص. يقوم اخصائي الاجنة بدراسة العينة للبحث عن حيوانات منوية بها. يأخذ الطبيب عينات من مواضع مختلفة في الخصية لان الخصية لا تعمل كوحدة واحدة لكن كوحدات منفصلة.

عينة من الخصية

عينة من الخصية

 

فحص الجينات

مثل عند الاشتباه بوجودKlinefelter’s

شكل الجينات
شكل الجينات

الكاتب: DrAshrafSabry

I am a Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant. My website offers medical advice and I showcase my latest services in the same field.

أضف تعليقاً