التصنيفات
وسائل الإنجاب المساعدة

تنشيط المبيض و استحداث التبويض

تنشيط المبيض و استحداث التبويض

الكلوميد

اكثر دواء شائع الاستخدام و يحتل مكان مستقبلات الاستروجين في المخ فيمنع المخ من معرفة نسبة الاستروجين في الدم فيستجيب بزيادة نسبة هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين L.Hو النتيجة نمو عدة بويضات في المبيض. يتوفر في صورة أقراص. من مشاكلة تقليل سمك بطانة الرحم ويقلل فرص انغراس البويضة الملقحة به و ايضا تغيير خصائص افرازات عنق الرحم فتعوق صعود الحيوانات المنوية بداخله. الكلوميد ممكن ايضا يسبب دوخة و زغللة بالعين و صداع. بسبب كثرة البويضات المنتجة ممكن يؤدي الي ولادة اكثر من جنين واحد و في بعض الأحيان او تكون اكياس في المبيض.

التامكسوفين

(مماثل الكلوميد)

حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H

تتوفر في ثلاثة تركيبات اولهمHuman Menopausal Gonadotropin  وهو المستخلص من بول النساء الاتي انقطع عنهن الطمث و هو الأقل نقاءً و به مزيج من هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين L.H. يتوفر ايضا في Purified FSH   و هو أكثر نقاءً و اخيرا في Recombinant FSH   وهو هرمون مركب مصنعو اغلي في السعر. من مشاكلها ولادة تؤام او اكثر و حالات تنشيط المبيض الزائد.

مضادات هرمون اللبن

تناول البروموكريبتين الذي يستخدم يوميا و من أعراضه إحساس القيء أو القيء او تناول العقار الجديد الكابرغولين الذي يستخدم مرة او مرتان في الاسبوع و له اعراض جانبية اقل.

عقار مساعد لإفراز الغدة النخامية (GnRh Agonist)

يقوم العقار بتنشيط اولي للغدة الدرقية ثم يوقف افراز الغدة الدرقية هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين L.H. يستخدم في علاج الاورام الليفية او بطانة الرحم الهاجرة بالتسبب في ضمورها. و يستخدم ايضا كعقار تحضيري في بعض عمليات الاخصاب المساعد حيث يوقف إفراز الغدة الدرقية هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين L.Hثم يتم إعطاء حقن منشطة بها جرعات مدروسة ومعروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H .

عقار مضاد لإفراز الغدة النخامية  (GnRh Antagonist)

يقوم العقار بوقف مباشر لإفراز الغدة الدرقية هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين L.H. يستخدم ايضا كعقار تحضيري في بعض عمليات الاخصاب المساعد حيث يستخدم بعدة حقن منشطة بها جرعات مدروسة ومعروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H.

عقار HCG

عقار به هرمون متشابه في تركيبه هرمون الليوتين L.Hو يستخدم في الحث على عملية التبويض نفسها بعد وصول البويضات إلى الحجم المطلوب.