دوالي الخصية

سونار الخصية

دوالي الخصية

توجد خصيتين في كيس الصفن خارج الجسم لان الخصية تحتاج إلى درجة حرارة اقل من باقي الجسم لإنتاج حيوانات منوية بكفاءة. الدوالي هي عبارة عن تمدد في الأوردة المحيطة بالخصية نتيجة ضعف جدارها فيصبح الدم راكداً فيها مما يسبب رفع درجة حرارة الخصية و ذلك يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية المنتجة من حيث العدد والحركة و نسبة التشوه. و من جهة أخرى فان ركود الدم يؤدى إلى تراكم بعض نواتج الخلايا المضرة فتضر بخلايا الخصية فيمكن حدوث عقم. دوالي الخصية قد تحدث كثيراً بلا أعراض، و يتم اكتشافها بالصدفة اثناء الكشف عن تأخر الحمل. و هناك حالات الدوالي كبيرة الحجم حيث يشكو المريض من ألام في الخصية.

تشخيص دوالي الخصية

الدوالي عبارة عن تمدد في الأوردة المحيطة بالخصية نتيجة ضعف جدارها فيصبح الدم راكداً فيها. الدم الراكد يرفع درجة حرارة الخصية و ذلك يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية المنتجة.

يفحص الطبيب المريض في وضع الوقوف و يتحسس اعلي كيس الصفن حيث تعطي الدوالي ملمس الديدان. يطلب الطبيب من المريض ان يسعل فتزيد تورم الدوالي و يزيد احساس ملمس الديدان. من الممكن تأكيد التشخيص باستخدام الدوبلر المحمول لسماع صوت تدفق الدم في الاوردة و الذي يزيد اثناء السعال بسبب ارتجاع الدم في الاوردة.

أيضا تفحص الخصية السونار الذي يبين تمتد الاوردة حول الخصية. يتم الطلب من الرجل الحزق لتزويد ضغط البطن حتي تتمدد الاوردة اكثر و تظهر  حجمها. يستخدم ايضا الدوبلر في قياس سرعة الدم المتدفق في الاوردة و معرفة ارتجاع الدم في الاوردة مع الحزق.

سونار الخصية

سونار الخصية

دوبلر الخصية

دوبلر الخصية

الكاتب:

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.