رعاية الحمل مع الطبيب

فحص حيوية الجنين

– موجات فوق صوتية(السونار) مفصلة لحركة الجنين الإجمالية  مثل : التنفس, حركة العضلات من تحريك أطرافه او فتح أو غلق يديه و أخيراً قياس كمية السائل الأمنيوسى الذي يحيط بالجنين وهو هام للغاية لأنه يُعرف منه إلى أي مدى تدعم المشيمة الجنين

– الفحص بدون مجهود : الفحص بسيط و لا يوذي الحامل او جنينها و يجري يعد الاسبوع ال28 للحمل. يشمل الاختبار وضع رباط علي بطن الحامل بة مقياس لنبضات قلب الجنين و قياس تقلصات الرحم. نظرية الاختبار ان الجنين تتغير نمط و سرعة ضربات قلبة عندما يتحرك. اذا كان نمط التغير متناسق اذن وصول الاكسجين كافي للجنين.

– الدوبلر : يستطيع الدوبلر قياس سرعة سريان الدم و الإحساس بالحركة

الولادة المبكرة

هي عندما يولد الطفل بين 22-36  أسبوع . الطفل المولود لا يكون جاهز من ناحية التنفس و تعامله مع حرارة الجو و تكثر اصابتة بالعدوى و الصفرة و سرعة نزف فيجب وضعه في الحضانة الصناعية تحت إشراف لفترة.

الحمل العنقودي

 الحمل العنقودي قليل الحدوث لكنه خطر، وهو عبارة عن خلل في التكوين يحدث بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي. بسبب التشوه الحاصل لا يتمكن الجنين من الحياة، ويموت في بداية الحمل إما المشيمة فتستمر بالنمو و الانقسام بشكل مشوة و تكون اجسام مثل حبات العنب تملئ الرحم و تفرز كميات كبيرة من هرمون ( HCG).تشتكي الحامل بالحمل العنقودي من زيادة إعراض الحمل مثل الغثيان و القيء و يكون حجم الرحم اكبر من المتوقع لعمر الحمل. يجب استشارة الطبيب فوراً.

المشيمة النازلة

المشيمة الطبيعية تكون بعيده عن عنق الرحم ولا تسده. إما المشيمة النازلة تغرس في الجزء الاسفل من الرحم ولها درجات مختلفة بالنسبة لمكانها من عنق الرحم. تكمن الخطورة في إمكانية حدوث نزيف. المشيمة النازلة يمكن لطبيب بالسونار تشخيصها. تنصح الحامل بالراحة وعدم بذل جهد و محتمل بالامتناع عن الجماع. لا يوجد علاج يغير من وضعية المشيمة النازلة إلا انه يجب المتابعة الدورية  لدى الطبيب. في حالة حدوث نزيف فان الطبيب قد يضطر لتوليد المريضة إذا كان عمر الجنين يسمح للعيش خارج الرحم وفي أغلبية هذه الحالات تكون العملية القيصرية الخيار الأول.

انفصال المشيمة

هو انفصال مبكر للمشيمة من جدار الرحم و يتسبّب بمشاكل الخطيرة للجنين والأم. من أسباب انفصال المشيمة التدخين, تعرض الأم لإصابة في البطن, الإصابة بالسكر, سوء التغذية. تعاني الأم من انقباضات رحمية و ألم في أسفل البطن و النزف المهبلي. يجب التدخل الطبي المباشر.

ضعف في عنق الرحم

عنق الرحم يكون في العادة مغلق طوال الحمل و لكن في بعض الأحيان يكون هناك ضعف في عضلة عنق الرحم يؤدي إلي فتحة مبكراً و بالتالي يزيد احتمال الإجهاض. من أسباب ضعف العضلة: عيوب خلقية, عملية أجريت لعنق الرحم, ولادة مهبلية صعبة, إصابة خطأ في إي عملية مهبلية. يشخص من قبل الطبيب بالسونار أو بسابقة الحامل لإجهاض بسبب ضعف عنق الرحم. من الممكن إن يلجأ الطبيب إلي عمل عملية ربط للرحم باستخدام اربطة تمنع عنق الرحم من الفتح و تكون في العادة بين الاسبوع ال12-15 للحمل.

الحمل الهاجر

 في الحمل الطبيعي تلتصق البويضة المخصبة في بطانة الرحم. إما في الحمل الهاجر تلتصق البويضة المخصبة خارج الرحم(أكثر الأماكن شيوعاٌ هي قنوات فالوب و نادراً في البطن أو المبيض أو عنق الرحم). الإعراض المبكرة للحمل الخارجي تماثل الحمل العادي لكن بما إن الحمل الهاجر لا يستطيع إن يكمل طبيعياً فتبتدئ الإعراض سريعاً مثل: نزيف مهبلي خفيف, إلام في أسفل البطن أو  مغص في جانب أو جانبين البطن. إما إن انفجرت قناة فالوب يحدث الم شديد في الحوض أو البطن مع دوخة شديدة. إن شعرتي بأي من الإعراض السابقة يجب إن تتصلي بطبيبك فوراً. الفحص الإكلينيكي لوحدة لا يكفي و يجب إجراء اختبارات أخري للتأكيد مثل قياس نسبة هرمون الحمل في الدم و السونار و منظار البطن. في بعض لأحيان يكون الوقت مبكرا لفحص السونار فيكتفي الطبيب بملاحظتك ملاحظة دقيقة و يكرر فحوصات الدم إلي إن يستطيع الفحص بالسونار في حوالي الأسبوع الخامس أو السادس. منظار البطن ممكن إن يستعمل إن لم تكتشف الحالة . إن شخصت حالة حمل خارج الرحم, تستخدم أدوية لوقف نمو الخلايا. بعد الدواء سوف يراقب طبيبك مستوي هرمون الحمل. إن لم

تتفاعلي مع الأدوية يقوم طبيبك بإجراء منظار بطن للعلاج. إما في حالة النزيف الحاد يقوم الطبيب بعملية فتح للبطن و تنظيف الخلايا المضرورة.

اختلال كمية السائل الأمنيوسى

كمية السائل الأمنيوسى هي احدي علامات صحة الجنين. بعض الأحيان تزيد أو تنقص كمية السائل الأمنيوسى عن العادي. تقل في مثال إمراض الجنين و المشيمة أو قطع في الكيس الأمنيوسى. إما الزيادة مثال حالة سكر الحمل أو اختلاف العامل الريسوزي. من مشاكل الاختلاف في الكمية هي الولادة المبكرة أو القيصرية.

الإجهاض

هو انتهاء الحمل قبل 20 أسبوع من الحمل . يعد النزيف المهبلي من أكثر الأعراض شيوعا في الإجهاض بالإضافة إلى ألام بأسفل البطن والظهر. سيحتاج طبيبك إن يجري بعض الفحوصات في الدم و بالسونار لتشخيص حالتك. عندما يحدث إجهاض غير مكتمل  تترك بعض الأنسجة في الرحم. يقوم الطبيب بعمل توسيع للرحم ثم كحت و إزالة الأنسجة المتروكة تحت مخدر عام .

ما هي التجهيزات للولادة؟

البيبي

سرير لنوم الطفل و لحاف أو بطانية, عربة تمشية أطفال, مفرش لحمل الطفل, ملابس خارجية سهلة اللبس (قطعتين أو بأزرار من فوق لتحت), قبعات قطنية لحماية الرأس من برد الشتاء أو شمس الصيف, قفازات لليدين لحماية الوجه من حركات اليد اللا ارداية و جوارب واحذيه لينه, ابعدي عن الأنواع التي تسبب حساسية لجلد البيبي, ملابس داخلية مثل فنايل بدون اكمام وبأكمام قصيرة وبأكمام طويلة, صدريات الطعام, بلاستيك سميك قابل للطي لتغيير البيبي أثناء خروجك, حفاضات البيبي, كريم خاص قبل الحفاضات (فازلين و زينك) و مناديل تنظيف أو فوط صغيرة, تتينة لما يصيح البيبي يمصها مصممة بمعايير حماية الفك و الأسنان, علبة لبن صناعي, زجاجات لبن (ببرونة), حلمات رضاعة مصممة بمعايير حماية الفك و الأسنان و مختلفة المقاسات (بطيئة, وسط, سريع). تعقيم (وعاء غلي او أقراص تعقيم أو جهاز بخار), غلاية ماء و فرش تنظيف الزجاجات, شامبو طبي خاص للبيبي, لوشن, اسفنجة استحمام, حوض استحمام, فوط ناعمة و جهاز قياس حرارة الماء, صابون خاص لغسل ملابس البيبي, شفاط لتنظيف الأنف و فرشاة شعر ناعمة أو مشط .

شنطة الولادة

قميص نوم مريح وله فتحه للرضاعة, فوط صحية و مناديل صحية ورقية, حمالات صدر مريحه و ملابس داخلية كافية, منشفه و أدوات للاستحمام و فرشاه و معجون

اختيار مكان الولادة

اختيار مكان الولادة قرار شخصي و مهم و لا يجب الاستخفاف بة لان له اوجة عديدة منها المادي و العائلي و الطبي و الاجتماعي و بالطبع أنتي تريدين الأحسن لطفلك القادم. يجب توافر : مكان ولادة سهل الوصول 24 ساعة في اليوم بة أطباء و ممرضين جيدين, تعقيم و نظافة ممتازة, توافر بنك دم أو مصدر سهل لنقل الدم, أجهزة إفاقة للمولود, مقابلة و اقتناع بالطبيب المولد و المستشفي قبل الولادة.

ما هي علامات الولادة؟

إذا حدث اى من هذه الإعراض توجهي فوراً للمستشفى:

– تقلصات في أسفل البطن و الظهر تزداد و تتقارب في الزمن حتى تصبح من كل 30 دقيقة إلى كل 15 دقيقة ثم كل 10دقائق ثم كل 3 دقائق و تمكث من 30-70 ثانية.

– في الحوض من الداخل يمتد لأسفل والشعور بحاجة للتبول.

– انحلال السدادة المخاطية التي كانت تسد عنق الرحم خلال فترة الحمل و نزولها من المهبل و بالتالي معناه بداية عنق الرحم للتوسع و الولادة.

– نزول الماء المحيط بالجنين بعد تمزق الكيس الأمنيوسى .

 ماذا يحدث في الولادة؟

الولادة الطبيعية

عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالانقباض لفتح عنق الرحم و دفع الجنين إلى الخارج و للمخاض ثلاثة مراحل:

 في المرحلة الأولى

حوالي 8-­12 ساعة في البكر و 4-6 ساعات في متعددة الولادات و تكون حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم 10 سم.يفضل عدم الدفع لأسفل البطن. يفضل تمارين التنفس للمرحلة الأولي في الولادة.

في المرحلة الثانية

حوالي 10-60 دقيقة أو أكثر و هي مرحلة خروج الجنين. تكون في غرفة الولادة المجهزة. يفضل أداء تمارين التنفس للمرحلة الثانية للولادة. عند أول ظهور لرأس الجنين قد يحتاج الدكتور لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر و هو جرح يقوم بعملة الطبيب

إثناء الولادة بين المهبل و الشرج(منطقة العجان) لتوسيع فتحة المهبل و جعل الولادة أسهل. لا  تحتاج كل الأمهات إلي شق العجان و يعتمد القرار علي حجم الجنين و  رؤية الطبيب المعالج.

في المرحلة الثالثة

10-30دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة. ­عند ظهور آثار انفصال المشيمة يكون هناك تدفق دم و يقوم الطبيب بسحب الحبل السري، ثم يقوم الطبيب بتدليك للرحم لمساعدته على الانقباض. و تكون عملية الولادة بذلك قد تمت. قد يقوم الطبيب بخياطة العجان ألان .

القيصرية

هي ولادة الطفل عن طريق فتح البطن،و يمكن إجراءها كحالة طارئة إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة، أو غير طارئة حيث تكون في موانع للولادة الطبيعية أو اختيار إلام للولادة القيصرية وفي هذه الحالة يتم ترتيب العملية في يوم قبل موعد الولادة المتوقع بفترة. تستطيع الأم التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء العملية، و الألم الناتج عن الجرح يتم السيطرة عليه باستخدام العقاقير المخففة للألم.

متابعة الجنين إثناء الولادة

يكون باستخدام جهاز الدوبلر سوني كيد لسماع ضربات قلب الجنين أو رسم بياني علي جهاز السي تي جي لمعرفة حالة الجنين مع التقلصات الرحمية.

الطلق الصناعي أو الحث علي الولادة

يقصد بة استعمال طرق خاصة لبدء تقلصات الرحم لإنهاء الحمل و بدء الولادة. الطلق الصناعي لا يستخدم إلا لوجود أسباب طبية تستدعي إنهاء الحمل (مثل الضغط العالي او سكر الحمل او النزيف او امراض القلبية او عدم حدوث الطلق الطبيعي في معادة او بعد انفجار كيس الماء و نزول السائل الامنيوسي).

إذا تخطيتي معاد الولادة

سوف يتأكد الطبيب من مدة الحمل من خلال حساب الدورة و احتساب سونارك الأول . ثم يتم فحص عنق الرحم لمعرفة استعداده للولادة من حيث طرية أو طوله. و من الممكن أيضا ان يقوم بعمل مسح للكيس الأمنيوسى حيث أنة يحفز إطلاق مواد في الدم تساعد علي بدا الطلق و التقلصات. ان فشلت تقررين مع طبيبك رغبتك في الحث الصناعي علي الولادة أو الولادة القيصرية.

طرق تخفيف ألم الولادة

الألم في الانقباضات سببها توسع عنق الرحم و التقلص والانبساط في أسفل الرحم لفتح عنق الرحم. ألام الولادة مختلفة من أم إلى أخرى وحتى من ولادة إلى أخرى لذلك هناك طرق كثيرة و مختلفة للسيطرة علي الألم تختار منها الام علي حسب رغبتها و حسب الحالة الصحية للأم و الجنين و رأي طبيبها.

– الأدوية المسكنة للألم : الأدوية توفر تسكين للام علي مستوي الجسم الكامل بدون  فقدان للوعي العام. من الممكن إن تقل نبضات جنينك فلذلك تمنع قبل ولادة الجنين مباشرةً.

– الأدوية المخدرة: الأدوية تفقدك الإحساس و بعض منهم يفقدك الوعي.

x المخدر النصفي(فوق الجافية): هو نوع من المخدر الموضعي يعطي لإفقاد الإحساس في النصف الأسفل للجسم. يحقن في أسفل الظهر و الحامل مستلقية علي جانبها الايسر او جالسة.

x المخدر الموضعي:يحقن في المهبل و العجان عند شق العجان أو تصليح الجروح بعد الولادة.

x المخدر الكلي:يفقد إلام وعيها تماما و تنام إلي نهاية الولادة. ممكن إن يعطي بشكل استنشاق أو حقن في الوريد.  له إعراض جانبية لكنها نادرة الحدوث.

– الطرق الطبيعية:

x طريقة لاماز : يعلم لاماز السيدات ان الولادة شيء طبيعي و يدربهم علي تغيير مفهومهم للألم من خلال ربط الألم بتمارين معينة مثل التنفس أو التأمل و مع الوقت ممكن نسيان الألم بعمل تدريبات لاماز فقط تحت إشراف المدرب.

x طريقة برادلي :  يكون المدرب هو والد الطفل و يكون مثل لاماز ربط إلالم مع تمارين معينة تقوم بها إلام لنسيان الألم. يركز برادلي أيضا علي التغذية الجيدة للام.

 ما هي تعليـــمات بعـــــد الــولادة؟

تكون فترة النفاس من 6-8 أسابيع بعد الولادة تعود بها أعضاء الجسم إلى حالتها السابقة.

– التغيرات العاطفية : بعض الأمهات الجدد يختبرن الضغوط بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن كزيادة المسؤولية. وجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني أيضا السعادة .يجب علي الزوج مساعدة زوجتة في اعطائها فرص للراحة و النوم,المساعدة في واجبات المنزل, تقوية معنويتها بمدحها و اخراجها خارج المنزل في فسح .

– العناية الصحية العامة: سوف تبدئين بفقد وزنك وتعودي إلى وزنك السابق قبل الحمل و يستلزم جسمك تغذية إضافية للتعافي. يمكنك تناول وجبات عالية السعرات الحرارية و غنية بالبروتين كاللحوم والبيض والحليب البقوليات. وينصح  بالمشي المبكر.

– الرحم: بعد الولادة يبتدئ الرحم  في الرجوع إلي الحجم الذي كان عليه قبل  الحمل. من الممكن إن يصحب بتقلصات خفيفة جداً و تقل كمية الإفرازات مع الوقت.

– البول: يكون في كثرة في البول لتقليل السوائل في الجسم و في نفس الوقت احتباس في البول. و نشجع السيدة علي محاولة التبول كل 6 ساعات.

– الأمعاء : تكوني عرضة للامساك في الفترة الأولي و ممكن تفادي ذلك بتناول الخضروات و الفواكة و شرب السوائل او الملينات البسيطة .

– تشققات الجلد و قناع الحمل: تتغير لون التشققات إلي فضي بسيط و تقل درجة قناع الحمل.

– أول طمث بعد الولادة:  تختلف بداية الطمث من امرأة لأخرى. حيث أنها  تتراوح من بعض أسابيع إلى سنة حتى تبدأ. المرأة التي ترضع طفلها تبدأ أبطأ من المرأة غير المرضعة.

– استئناف النشاط الجنسي: بعد الولادة تكون هناك جراح و إفرازات مهبلية و بعض الآلام و تكون الأم غير مستعدة نفسياٌ. معمرور الوقت فان الإعراض تقل عندها يمكن إن تحاولين الجماع الأول. حتى ذلك الحين، حاولي مع زوجك الدعم والتشجيع والعناية اللطيفة.

– التخطيط العائلي:  من الممكن مناقشة التخطيط العائلي و العزل مع طبيبك في أول زيارة بعد الولادة.

– تمارين بعد الولادة: ابدئي التمارين بعد أسبوعين من الولادة

– نامي على الأرض مع ثني ركبتيك و مدي يداك نحو الركبتين.ارفعي رأسك و  كتفك  لأعلى و انزلي ببطء (من 5 – 10 مرات).

– نامي على الأرض مع ثني ركبتيك, ارفعي وسطك لأعلى مع شد عضلات  الحوض في نفس الوقت. على هذا الوضع لمدة ثلاثين ثانية ثم أنزلي ببطء (من 5 – 10 مرات).

– نامي على الأرض مع ثني ركبتيك و حركي الركبتين سويا لجهة اليمين ثم  لجهة اليسار وحاولي لمس الأرض بالركبة من الجهتين (من 5 – 10 مرات).

– نامي على الأرض مع ثني ركبتيك ثم مدي رجلك اليسرى للإمام و رفع الرجل عالياً  ببطء مع تحريك القدم للإمام والخلف باستمرار. ثم خفضها ببطء . بدلي الأرجل  (من 3-5 مرات).

كيف تعتنين بالطفل المولود؟

تغيير الحفاضة

– تحضير مكان الغيار: يجب اختيار مكان نظيف و امن للغيار. بعدها يجب ان تجهزي أدوات الغيار التي سوف تحتاجينها قبل الشروع في الغيار لان من الخطر ترك البيبي لوحدة إلي ان تحضري أداة منسية.

– فكي رباط الحفاضة القديمة في الجانبين لكن اتركيها مكانها لان الهواء ممكن يجعل البيبي يتغوط أو يتبول مرة أخري.

– امسكي البيبي من كعوب رجليه و ارفعي المقعدة قليلاً. و قومي بمسح المقعدة بالمناديل. بعدها اسحبي الحفاضة القديمةمن تحته و ضعيهاجانباٌ. ضعي الحفاضة الجديدة تحت البيبي

– استخدمي دهان مضاد تسلخات بين الرجلين و المقعدة و الاجزاء التناسلية

– احكمي إغلاق الرباط في جانبين الحفاضة. في حالة البيبي حديث الولادة اثني الطرف الاعلي للحفاضة من إمام إلي تحت حتى لا يغطي علي الحبل السري أو المشبك. خذي الحفاضة القديمة و كوريها إلي كرة صغيرة و ارميها في القمامة .

الاستحمام للبيبي

– تحضير مكان الحمام: يجب اختيار مكان نظيف و امن للغيار . بعدها يجب ان تجهزي أدوات الغيار التي سوف تحتاجينها قبل الشروع في الغيار لان من الخطر ترك البيبي لوحدة إلي ان تحضري أداة منسية. من الممكن استخدام حوض خاص للبيبي أو بانيو الحمام العادي.

يجب ان يكون الماء فاتر و يفضل قياسه بترمومتر الماء أو باستخدام معصمك أو كوعك .

– اخلعي ملابس البيبي ببطء إثناء حملة بنفسك لاعطائة إحساس الأمان .

– ضعي البيبي ببطء في الحوض أو البانيو. امسكي البيبي بيد و امسكي باليد الاخري فوطة الحموم و ابتدئي بغسل جسم البيبي بداية من الوجه و انتهاء بالمقعدة . هناك بعض أنواع صابون الحمام ممكن استخدامه في غسل الشعر.

– بعد الانتهاء ارفعي البيبي من الحوض و لفيه بفوطة جافة فوراً و اتركي أدوات الحموم لوقت أخر.

– ضعي حفاضه جديدة فورا ثم ملابس البيبي.

– عندما ينام , نظفي أدوات الحموم و الحمام .

العناية بالثدي  و الرضاعة

– النظافة : اغسلي الثدي كاملاً بالماء الدافي علي الأقل مرة في اليوم ثم جففي بفوطة نظيفة و يفضل دهان الحلمات بكريم لانولين أو زيت الزيتون أو زبده الكاكاو 3  مرات في اليوم لتفادي تشقق الحلمات. يجب غسيل الأيدي كاملة قبل الرضاعة و الحلمتين قبل و بعد الرضاعة

جيداٌ. إذا كانت العناية بالثديين غير كافية، سوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب.

– الملابس: عدم لبس حمالات ثدي شديدة أو بسلك و يفضل لبس حمالات واسعة قطنية. يجب الحفاظ على حلمة الصدر من الاحتكاك المباشر بالملابس و تفادي استخدام أي مواد مهيجة على الحلمات مثل بودرة الأطفال، الشامبوهات او الصابون.

– التشققات أو إلالم : سببه عدم مسك البيبي للحلمة بشكل لائق من أول يوم أو التهابات في القنوات اللبنية. إذا كانت التشققات مؤلمة لدرجه عدم القدرة على الإرضاع ابعدي طفلك عن الرضاعة لفترة للسماح بشفاء التشققات و خلالها اخرجي الحليب من ثدييك بالضغط عليه

باليد وليس بالشفاط للحفاظ على تدفق الحليب من الثدي. إذا بدأت تشعرين بالتحسن ابدئي بإرضاع طفلك تدريجيا برضعات قصيرة متباعدة خلال اليوم. إما إذا شعرت أن التحسن بطئ عليك استشارة طبيبك.         الاحتقان: استخدمي قليلا من التدليك على الثدي خلال

الرضاعة و استخدمي شيئا من الدفء على الثدي المصاب قبل الرضاعة و ارضعي بفترات متقاربة لإفراغ الثدي. أستشيري طبيبك لو طالت فترة الاحتقان.

– كمية لبن الصدر غير الكافية: إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة  الطبيب.  تعتمد كمية إنتاج الحليب من الثديين على تكرار و فعالية مص  الطفل للحليب من الثديين ، فعندما يمص الطفل الحليب تفرز الغدة

النخامية  هرمونين (اوكسيتوسين لدفع الحليب  عبر قنوات الحليب و برولاكتين لإنتاج الحليب).

طريقة الرضاعة الطبيعية

1- امسكي البيبي بحيث يواجه وجهة صدرك و بطنه بطنك. احملي البيبي بيد واحدة بحيث تكون الرأس مسنودة في منطقة الكوع و ارفعي المقعدة باليد الاخري . او ضعي البيبي بجانبك غلي مخدة و اسندي كوعك علي نفس المخدة و اسندي رأس البيبي بكف نفس اليد  او نامي

علي جانبك إثناء الرضاعة . استخدمي يدك لتثبيت الثدي في فم البيبي

2- حوطي هالة ثديك بإصبعك السبابة و الكبير.اضغطي على الثدي قليلا لإخراج بعض الحليب قبل الإرضاع مباشرة.

3- اجعلي البيبي يفتح فمه مثل المتاوبة من خلال مداعبة أنفة أو شفته بحلمة الصدر.

4- مجرد ان يفتح البيبي فمه , قربيه إلي صدرك بيدك التي تحمله و ليس بتقريب جسمك إلية .

5- الربط : تأكدي ان البيبي دخل كل الحلمة و معظم الهالة داخل فمه. لو الوضع صحيح لن تشعري بأي إلام و سوف يرضع البيبي كفايته, إما لو  شعرتي بالأم أو لا يرضع البيبي جيداً لا تستمري, اخرجي الثدي بوضع إصبعك في جانب فم البيبي بين الفكين, ثم عيدي الكرة

مرة أخري لان الوضع الخاطئ يصيب بتشققات .

6- بعد أول رشفات سوف يبتدي البيبي بعمل نمط للرضاعة خاص بة إلي ان يشبع. في بعض الأحيان ينام البيبي إثناء الرضاعة لفترة بسيطة ثم يكمل بقوة بعدها. لو اخرجتي ثديك و اعترض أذن يريد ان يكمل. بعد الرضاعة يجب تجشو الأطفال جيداً, اسندية علي صدرك

واقفا و رأسه لفوق او اجلسية علي رجلك و رأسة فوق او نيمية علي رجلك والظهر لفوق. دلكي ظهره جيدا في حركات دائرية حتى يتجشأ. ان تمت الرضاعة بطريقة صحيحة سوف يزيد وزن طفلك.

الرضاعة من الزجاجة

مجرد ان تأخذي القرار للرضاعة من الزجاجة لا تجعلي أي احد يشعرك بالذنب . تركيبات اللبن مصنعة لتكون متقاربة جدا للبن إلام و هذا بالإضافة إلي الإضافات من الفيتامينات المفيدة و الحديد. يفضل دائما استخدام أنواع معروفة و مجربة من

التركيبات.

للتحضير يجب غسل الزجاجات و الحلمات جيدا من الداخل و الخارج بالفرشة و الماء الساخن و الصابون. بعدها يجب شطفهم جيدا و وضعهم في التعقيم( غلي في وعاء بالماء المغلي او وضعهم مع مسحوق تعقيم مخصوص أو في غلاية البخار).استخدمي الماء المغلي لعمل

الرضعة. استخدمي معلقة القياس في العلبة, لا تكبسي اللبن في المعلقة و اكشطي الزائد من المعلقة. رجي الرجاجة جيدا بعد التحضير. بعد الرضاعة اسكبي باقي اللبن لأنة لن ينفع لان يمتلي بالبكتريا من فم ابنك .

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *