علاج تأخر الحمل و العقم بسبب مشاكل المبيض

كي المبيض

تنشيط المبيض و استحداث التبويض

الكلوميد

اكثر دواء شائع الاستخدام و يحتل مكان مستقبلات الاستروجين في المخ فيمنع المخ من معرفة نسبة الاستروجين في الدم فيستجيب بزيادة نسبة هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.Hو النتيجة نمو عدة بويضات في المبيض. يتوفر في صورة اقراص. من مشاكلة تقليل سمك بطانة الرحم فتقلل فرص انغماس البويضة الملقحة به و ايضا تغيير خصائص افرازات عنق الرحم فتعوق صعود الحيوانات المنوية بداخلة. الكلوميد ممكن ايضا يسبب دوخة و زغللة بالعين و صداع. بسبب كثرة البويضات المنتجة ممكن يؤدي الي ولادة اكثر من جنين واحد و في بعض الاحيان او تكون اكياس في المبيض.

التامكسوفين

(مماثل الكلوميد)

حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H

تتوفر في ثلاثة تركيبات اولهمHuman Menopausal Gonadotropin  و هو المستخلص من بول النساء الاتي انقطع عنهنالطمث و هو الأقل نقاءً و به مزيج من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H. يتوفر ايضا في Purified FSH   و هو أكثر نقاءً و اخيرا في Recombinant FSH   و هو هرمون مركب مصنعو اغلي في السعر. من مشاكلها ولادة تؤام او اكثر و حالات تنشيط المبيض الزائد.

مضادات هرمون اللبن  

تناول البرموكريبتين الذي يستخدم يوميا و من أعراضه احساس القيئ او القي او تناول العقار الجديد الكايبرجولين الذي يستخدم مرة او مرتان في الاسبوع و له اعراض جانبية اقل.

عقار مساعد لإفراز الغدة النخامية (GnRh Agonist)

يقوم العقار بتنشيط اولي للغدة الدرقية ثم يوقف افراز الغدة الدرقية لهرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H. يستخدم في علاج الاورام الليفية او بطانة الرحم الهاجرة بالتسبب في ضمورهم. و يستخدم ايضا كعقار تحضيري في بعض عمليات الاخصاب المساعد حيث يوقف افراز الغدة الدرقية لهرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.Hثم يتم اعطاء حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H .

عقار مضاد لإفراز الغدة النخامية  (GnRh Antagonist)

يقوم العقار بوقف مباشر لإفراز الغدة الدرقية لهرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H. يستخدم ايضا كعقار تحضيري في بعض عمليات الاخصاب المساعد حيث يستخدم بعدة حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H.

عقار HCG

عقار به هرمون متشابه في تركيبته لهرمون الليوتن L.Hو يستخدم في الحث علي عملية التبويض نفسها بعد وصول البويضات الي الحجم المطلوب.

علاج تكييس المبيض

ضبط الوزن كعلاج لتكييس المبيض

انقاص الوزن في الحالات ذات الوزن الزائد و ضبط الوزن للحالات الرفيعة جدا.

تنشيط المبيض و استحداث التبويض كعلاج لتكييس المبيض

استعمال أدوية تنشيط المبيض و استحداث التبويض بعد تنزيل نسبة هرمون الليوتن L.H.

الميتفورمين

هناك بعض الحالات لا تستجيب للكلوميد، لذلك فهناك طرق جديدة لتحسين النتائج مثل استخدام الميتفورمين مع الكلوميد. بسبب عدم فعالية مستقبلات هرمونالأنسولين ويترتب على ذلك زيادة هرمون الأنسولين في الدم يستخدم الميتفورمين علاج لزيادة فاعلية مستقبلات الانسولين .

مضادات هرمون اللبن   

تناول البرموكريبتين الذي يستخدم يوميا و من أعراضه احساس القيئ او القي او تناول العقار الجديد الكايبرجولين الذي يستخدم مرة او مرتان في الاسبوع و له اعراض جانبية اقل.

زيادة الشعر

علاج ظهور شعر في الذقن او زيادة شعر الجسم بالتشقير او الليزر.

علاج تكييس المبيض الجراحي

 تثقيب قشرة المبيض بالمنظار باستخدام التسخين او الليزر خصوصا في الحالات التي لم تستجيب للكلوميد. يفضل عمل العملية بالمنظار لان عمليات فتح البطن ممكن ان تؤدي الي التصاقات في منطقة الحوض. يجب ايضا عمل العملية بيد خبيرة لان الكي الزائد يدمر المبيض.

علاج تكييس المبيض لغير الراغبون في الحمل

استعمال ادوية بها هرمون بروجيستيرون كل بضعة اشهر لتنزل الدورة لتفادى الاصابة بسرطان الرحم بسبب التعرض المستمر الي الاستروجين.

الاخصاب الخارجي كعلاج لتكييس المبيض

اجراء عمليات الاخصاب الخارجي مع المتابعة الدقيقة لان مرضي تكييس المبيض عرضة لمشاكل التنشيط الزائد مع ادوية التنشيط المبيض.

علاج الفشل الفسيولوجي لعمل المبيض

علاج قصور في عمل الجسم الاصفر

اعطاء دواء به هرمون بروجيسترون.

علاج الاكياس الوظيفية

اعطاء ادوية منع الحمل للأكياس اقل من 5 سنتي متر او استئصال الكيس جراحيا للأكياس فوق ال6 سنتي متر.

كي المبيض

كي المبيض

 

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *