فحص تأخر الانجاب

فحص و علاج تأخر الانجاب

فحص و علاج تأخر الانجاب

نشركم لثقتكم الغالية لاختيارنا لنساعدكم علي بناء عائلتكم . الدكتور اشرف صبري يستخدم احدث طرق طبية اوروبية و امريكية و احدث اجهزة طبيةلنصل لحلول سريعة و دقيقة و باعلي نسب نجاح في مصر و الشرق الاوسط. في الصفحات التالية شرح كيفية حدوث الحمل و كيف نقوم بالفحص في عيادتنا.

الجهاز التناسلي للمرأة

مجموعة اعضاء مسئولة عن الحمل و تتكون من المهبل و هو أنبوب عضلي يمتد من فتحة الفرج إلي الرحم. يتم في الجماع قذف الحيوانات المنوية بداخلة. في نهاية المهبل يوجد عنق الرحم و هو البوابة في أسفل الرحم التي يمر منها الحيوان المنوي إلي داخل الرحم. و بعدة الرحم و هو عضو عضلي مجوف و هو يستضيف الحيوانات المنوية في رحلتها الي البويضة و يستضيف ايضاً البويضة بعد التخصيب للانغماس به. قناتي فالوب هما أنبوبتان رفيعتان, تمتد كل انبوبة من جانب الرحم و تنتهي بأهداب عندما يطلق احد المبيضين بويضة، فإن الأهداب في نهاية القناة تساعد على التقاطها لداخلها. اما المبيض هما عضوان صغيران يوجد واحد منهما بعد نهاية كل قناة فالوب علي جانبي الحوض و هم مصدر البويضات و الهرمونات الأنثوية فلهذا هو عضو اساسي في عملية الخصوبة. يحتوي المبيضين علي عدد من الحويصلات المبيضية يصل الي 1 مليون عند الولادة و يضمر بعضهم ليتبقى 400,00 عند سن البلوغ  و اقل من 10,000 فوق سن الاربعين.البويضات تحمل الجينات التي تتحد مع الجينات في الحيوان المنوي للرجل ليحدث الحمل.

تفرز الغدة النخامية في المخ هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H. يستحث هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H نمو بعض الحويصلات المبيضية البدائية في المبيض لتكوين بويضة جاهزة للحمل. و هرمون الليوتنL.H يقوم بتحضير البويضة للحمل. تنتج الوبيضة هرمون الايستروجين الذي يقوم بزيادة حجم بطانة الرحم و تحضيرها للحمل. عند نضوج البويضة يحدث تغيرات في مستوي الهرمونات تنتهي بعملية التبويض فتخرج البويضة المتهيئة من غلافها إلي خارج المبيض لتلتقطها اهداب قنوات فالوب لداخلها و تترك خلفها باقي الحويصلة التي كانت تحيط بها لتفرز هرمون بروجيستيرون الذي يساعد في استكمال بناء بطانة الرحم و تغيير تركيبتها لجعلها اكثر استعداد لاستقبال و انغماس البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل. اما في حالة عدم حدوث حمل يقل مستوي هرمون أستروجينو هرمون بروجيستيرون في الدم فتبتدئ بطانة الرحم في الانحلال حتي تنزل في صورة دم الدورة الشهرية.

الجهاز التناسلي للرجل

و هو مجموعة اعضاء مسئولة عن الحمل. يتكون من الخصية التي تنتج الحيوانات المنوية و تفرز هرمون الذكورة .توجد الخصيتان في كيس الصفن اسفل القضيب. تتكون الخصية من فصوص تكون الحيوانات المنوية و تتجمع في الانابيب المنوية الي تتجمع و تخرج الي البربخ في ظهر الخصية ثم منها الي الحبل المنوي. يتحد الحبل المنوي مع قناة الحويصلة المنوية لعمل قناة القذف التي تمر خلال غدة البروستاتا و تفتح في قناة البول. الحويصلة المنوية و البروستاتا يكونون السائل المنوي نفسة . القضيب يتكون من اجزاء قابلين للتمدد عن طريق امتلائها بالدم مع الانتصاب .  الحيوان المنوي يتكون من الرأس التي تحمل الشفرة الوراثية و وسط و ذيل للمساعدة علي الحركة.

تفرز الغدة النخامية في المخ هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H. يعمل هرمون الليوتن L.H من الغدة النخامية علي انتاج هرمون الذكورةمن خلايااللايديج في الخصية. و يعمل هرمون الذكورةمع هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H من الغدة النخامية على تحفيز الأنابيب المنويةSeminiferous Tubules  لإنتاج الحيوان المنوي و بلوغه طور النضوج. تستغرق عملية انتاج الحيوان المنوي 90 يوم تقريباً.

كيف يحدث الحمل

ليحدث الحمل يجب توافر خصية سليمة لانتاج حيوانات منوية و قنوات منوية سليمة لتأخذ الحيوانات المنوية الي البروستاتا و الحويصلة المنوية ليمتزجوا بافرازاتهم لتكوين السائل المنوي ثم قذفة خارج القضيب. ثانيا توافر في المرأة مبيض سليم لانتاج بويضة سليمة و قناة فالوب سليمة لالتقاط البويضة بداخلها و رحم سليم جاهز لاستقبال البويضة المخصبة. ثالثا مقدرة الرجل علي قذف السائل المنوي داخل المهبل و اخيرا اتمام الجماع في فترة الاخصاب. يحدث الحمل بعد اتحاد الحيوان المنوي مع البويضة المتهيئة لتكوين جنين.

الفحوصات الاساسية لاسباب تأخر الحمل

مقدرة المرأة علي انتاج بويضة سليمة كل شهر

·         فحص مخزون المبيض بالهرمونات و السونار

·         فجص هرمونات الغدة النخامية المسئولة عن التحكم في المبيض

·         فحص عملية التبويض بالهرمونات و قياسات السونار

مقدرة المرأة علي انتاج بطانة رحمية سليمة لانغماس الجنين بها

·         فحص بطانة الرحم بالسونار

سلامة قنوات فالوب للمراة (الانابيب) لتسمح للحيوان المنوي للوصول للبويضة و تخصيبها

·         فحص القنوات باشعة الصبغة او اشعة السونار المائية

مقدرة الرجل علي انتاج حيوانات منوية سليمة و توصيلها للمرأة عند التبويض

·         فحص الرجل للسائل المنوي و الهرمونات و الدوبلر و السونار

·         فحص القدرة الجنسية للرجل

الفحوصات المتقدمة

تتم في حالة

·         الانتهاء من الفحوصات الاساسية و لم يوجد اسباب تمنع الحمل

·         اكتشاف اسباب لمنع الحمل و تستوجب تأكيد

·         طلب الطبيب بعد سماعة للتاريخ الطبي للزوجين

·         طلب الزوجين لتأكيدات بفحوصات متقدمة

و منها

·         فحص منطقة الحوض و خلوها من بطانة الرحم الهاجرة بمنظار البطن

·         فحص سلامة قنوات فالوب بمنظار البطن

·         فحص سلامة تجويف الرحم بالمنظار الرحمي

مسئولية طبيب علاج تأخر الحمل و العقم

الطبيب المختص يقوم بوضع خطة تشخيصية لمعرفة سبب تأخر الحمل ثم بعدها يضع خطة علاج مبنية علي ما يظهر في الفحوصات. يجب علي الطبيب المختص تقديم المعلومات الكافية للزوجين بكل الطرق الممكنة و اعطائهم فرصة لوضع اسئلتهم و الاجابة عنها حتي يستطيع الزوجان المشاركة في العلاج و حتي تقوي الثقة بينهم و بين طبيبهم. يجب علي الطبيب فهم المشاعر الخاصة و الضغط النفسي المصحوب لتأخر الحمل و يجب علية التعامل باحترام و تعاطف مهذب.

مسئولية المريضة

يجب علي المريضة ذكر كل المعلومات المتعلقة بحالتها كاملة بدون اهمال. يجب علي المريضة الاتزام بخطة الطبيب التشخيصية و العلاجية لان كل خطة تفصل لكل مريضة بناء علي ظروفها و كل مريضة تختلف عن الاخري و عدم الاتزام بأي خطوة من الخطة كفيل بهدم الخطة كاملة. يجب علي المريضة ايضا معرفة كل الخطوات و الجدول الزمني المناسب لها لان الجهل بهم يكون اول خطوة في الاتجاه الي عدم الثقة و القلق. يجب علي المريضة الاستفادة الكاملة من الوقت الذي تقضيه في زيارة الطبيب, فيجب تحضير اسئلة للطبيب و لا مانع لو مكتوبة في دفتر و تقرأ اثناء الزيارة. و يفضل ايضا احضار نسخة من اي تقارير طبيبة سابقة او علاجات في الزيارة. يجب فهم ما يقوله الطبيب و طلب الشرح مرة اخري في حالة عدم الفهم.

خطة الطبيب لتشخيص تأخر الحمل و العقم

يقوم الطبيب باخذ معلومات من الزوجين عن طبيعة حياتهم و ظروف عملهم و مدة المحاولة للإنجاب و معلومات عن اي علاج سابق او فحوصات سابقة.بعدها يسأل الطبيب عن معلومات تخص المعاشرة الزوجية من حيث انتظامها و حدوث اي علامات او مشاكل في خلالها و توقيته بالنسبة لفترة التبويض.

يوجه الطبيب اسئلة للزوج تساعده علي التشخيص مثل هل حدث اي اصابة في منطقة الخصية من قبل؟ هل اصيب بأي التهابات او عدوي من قبل(مثل النكاف او اي عدوي تناسلية)؟ هل يوجد اي مشاكل في الانتصاب او القذف الان او من قبل؟ هل يوجد اي مشاكل طبية الان او من قبل ؟ هل يوجد اي ادوية يتناولها الان او من قبل ؟ هل قام باي عمليات في منطقة البطن او الحوض؟ هل له عادات شخصية مثل التدخين او الرياضة او عمل اي رجيم؟ هل له اطفال من زوجة أخري؟

يوجه الطبيب بعدها الاسئلة للزوجة مثل هل اصيبت بأي التهابات او عدوي من قبل؟ هل يوجد اي مشاكل طبية لديها الان او من قبل؟ هل يوجد اي ادوية تتناولها الان او من قبل؟ هل قامت باي عمليات في منطقة البطن او الحوض؟ هل لها اي عادات شخصية مثل التدخين او الرياضة او عمل اي رجيم؟ هل لها اي اطفال ولدتهم من قبل و الطريقة؟ هل تستخدم اي موانع حمل؟

يقوم الطبيب ايضا بسؤال الزوجة عن طبيعة و انتظام الدورة الشهرية و الاعراض المصحوبة مثل الام منتصف الشهر.و ايضا يسأل عن اي اعراض غريبة مثل النزيف المهبلي.

بعد الاسئلة يقوم الطبيب بالفحص الإكلينيكي الذي يشمل قياس الوزن و الطول و حساب دليل كتلة الجسم. و بعدها فحص الجسم بشكل عام لإيجاد اي علامات لأمراض معينة او مزمنة او امراض الغدد الصماء او اورام. يقوم الطبيب بعد الفحص العام بفحص المنطقة التناسلية للذكر والأنثى لإيجاد علامات التهابات او اورام او اصابات و فحص الثدي في الرجل و المرأة لأي اورام او افرازات.

الكاتب: DrAshrafSabry

I am a Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant. My website offers medical advice and I showcase my latest services in the same field.

أضف تعليقاً