فحص حدوث التبويض لتشخيص تأخر الحمل

المبيض بعد التنشيط

انتظام الدورة كعلامة لحدوث التبويض

انتظام حدوث الدورة حيث لا يزيد الاختلاف من شهر الي شهر عن 2-4 ايام في بعض الاحيان يوخذ كعلامة لانتظام الدورة و لكنة لا يكفي لوحدة كعلامة للتبويض.

الاعراض المصاحبة للتبويض

من الاعراض المصاحبة للتبويض الام في جانب البطن في منتصف الدورة عند اقتراب التبويض و مصحوبة في بعض الاحيان بنزول نقاط دم من المهبل و لكنها لا تكفي لوحدها كعلامة للتبويض.

متابعة التبويض بالموجات فوق الصوتية

 جهاز الموجات فوق الصوتية يستخدم لرسم الأعضاء الداخلية للزوجة علي شاشة عرض.تظهر البويضة مثل الكرة السوداء داخل المبيض و تكبر حوالي 1.2 الي 2 ملي متر في اليوم الواحد , و عند اختفائها من المبيض علي شاشة السونار يكون حدث التبويض. يظهر مباشرة بعد التبويض سائل في تجويف البطن خلف الرحم و يكون السائل الذي كان داخل الحويصلة المبيضية.

بويضة كبيرة علي السونار

بويضة كبيرة علي السونار

تحليل هرمون البروجيستيرون للكشف عن التبويض

تحليل هرمون البروجيستيرون في اليوم الحادي و العشرون للدورة الشهرية او سبعة ايام قبل الدورة و ارتفاعه المناسب علامة لحدوث التبويض. يخرج هرمون بروجيستيرون من الجسم الاصفر و الذي هو بقايا الحويصلة المبيضية بعد التبويض و خروج البويضة منها.

شريط اختبار التبويض

هوعبارة عن شريط يوجد في مقدمته لون يتغير إذا حدث التبويض.

قياس درجة حرارة الجسم الأساسية للكشف عن التبويض

 ملاحظة درجة حرارة الجسم الأساسية وتدوينها في جدولمن أول يوم في الدورةالشهريةكل صباح وقبل النهوض من الفراش او تناول اي مشروبات او مأكولات. في وقت التبويض سترتفع درجة الحرارة ارتفاع طفيفة و في اليومين التاليين ستبدأ بالارتفاع اكثر وستظل مرتفعة حتىموعد الدورة. و يسبب ارتفاع الحرارة ارتفاع نسبة هرمون بروجيستيرون في الجسم. لا يكفي هذا الاختبار لوحدة كعلامة للتبويض بسبب كثرة الاخطاء في القيام به و بسبب ارتفاع الحرارة لأسباب اخري مثل التهابات او عدوي الجهاز التنفسي.

قياس درجة حرارة الجسم للكشف عن التبويض

فحص افرازات عنق الرحم بالأصابع للكشف عن التبويض

تعتمد على ملاحظة الإفرازات الطبيعية التي يفرزهاعنق الرحم خلال الشهر وهذه الإفرازات تتغير خلال الشهر في السمك و اللزوجةنتيجة تغير مستويات الهرمونات.بعد نزول الدورة  تكون الإفرازات ضئيلة و سميكة. الأيام التي تسبق الإباضة تكون الإفرازات لزجةو رفيعة و بمطهابالإصبع تنفصل عن بعضهاو مع الوقت تزداد لزوجة و رفع حتى الإباضة . بعد التبويض تكون الإفرازات ضئيلة و سميكة.

مخاط عنق الرحم

مخاط عنق الرحم

فحص تغيرات عنق الرحم للكشف عن التبويض

قبل التبويض يكون عنق الرحم في اسفل المهبل و ملمسه قاسي و فتحة قناة عنق الرحم الخارجية مغلقة.  مع اقتراب التبويض يرتفع عنق الرحم في المهبل و يكون ملمسه طري و فتحة قناة عنق الرحم الخارجية اوسع من قبل و مليئة بالمخاط. بعد التبويض يرجع اعنق الرحم الي مرحلة ما قبل التبويض.

فحص مخاط عنق الرحم تحت الميكروسكوب للكشف عن التبويض

يتم فحص عينة من مخاط عنق الرحم يوميا بعد الدورة. تؤخذ عينة من المخاط و توضع علي شريحة زجاجية و تترك لتجف في الهواء حيث تتبلور و يخرج منها تمديدات شعيرية. كثرة التمديدات مؤشر قرب موعد التبويض.

فحص مخاط عنق الرحم تحت الميكروسكوب

فحص مخاط عنق الرحم تحت الميكروسكوب

الكاتب: DrAshrafSabry

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *