التصنيفات
بداية الحمل كيف يحدث الحمل

كيف يحدث الحمل

لحدوث الحمل يجب أولا توافر خاصية سليمة لإنتاج الحيوانات المنوية و قنوات منوية سليمة لتأخذ الحيوانات المنوية إلى البروستاتا و الحويصلة المنوية ليمتزج بافرازاتها لتكوين السائل المنوي ثم قذفه خارج القضيب. ثانيا توافر في المرأة مبيض سليم لإنتاج بويضة سليمة و قناة فالوب سليمة لالتقاط البويضة بداخلها و رحم سليم جاهز لاستقبال البويضة المخصبة. ثالثا مقدرة الرجل على قذف السائل المنوي داخل المهبل و اخيرا اتمام الجماع في فترة الاخصاب.

يحدث الحمل بعد اتحاد الحيوان المنوي من الرجل مع البويضة المتهيئة للمرأة لتكوين جنين.

بعد الاستثارة الجنسية يتدفق الدم الى اسطوانتين الجسم الكهفي في القضيب فيحدث الانتصاب. عند الوصول الي النشوة الجنسية يتم قذف السائل المنوي داخل المهبل في آخره. السائل المنوي يتجلط مباشرة بعد القذف في المهبل و لكنه يبدأ في السيولة مرة أخرى بعد حوالي دقائق حتى يتحول الي السيولة الكاملة بعد حوالي 20-60 دقيقة. بعدها تبدأ الحيوانات المنوية الدخول من فتحة عنق الرحم الخارجي الي الرحم.

يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية في القذف لأن قليل جدا يستطيع الدخول الى عنق الرحم و الباقي يموت بسبب حموضة المهبل والآخر ينسكب خارج المهبل. ثم يموت البعض في داخل عنق الرحم ويصل البعض إلى داخل الرحم ثم يموت مرة اخرى البعض داخل الرحم وتصل بضعة آلاف من الحيوانات المنوية فقط إلى طرف قنوات فالوب في رحلتها إلى البويضة المنتظرة.

يفرز الحيوان المنوي مواد كيماوية من مقدمته ليخترق الخلايا التاجية coronal cells المحيطة بالبويضة ثم جدار البويضة الخارجي zona pellucida ثم الغشاء المحيط سيتوبلازم البويضة olema .بمجرد التحام أول حيوان منوي بالغشاء الداخلي يتغير طبيعته لمنع اي حيوانات منوية أخرى من الدخول.

تتزاوج المادة الوراثية (الكروموسومات) الخاصة بالحيوان المنوي مع تلك الخاصة بالبويضة لتتكون النوويتين الاوليين احداهما من البويضة و الأخرى من الحيوان المنويpro nuclei.

يتحدد جنس الجنين مباشرة بعد الاخصاب و المحدد هو الحيوان المنوي حيث بعض منهم يحمل 23 كروموسوم واحد منهم  للبنت او  للولد . يتحد وكروموسومات البويضة التي تحمل 23 كروموسوم بهم واحد  فقط . إذا كان الاتحاد  xx تكون بنت او  xy يكون ولد.

يكون الانقسام إلى خليتين ثم 4 خلايا ثم 8 خلايا (في 3 ايام) ثم 16 خلية ثم  32 خلية ثم 64 خلية ثم كرة الخلاياmorula في اليوم الرابع. يتكون بعدها سوائل بين الخلايا و يتجمع في تجويف واحد و يصبح اسم الجنين البلاستوسيست في اليوم الخامس. في كل المراحل تكون القشرة الخارجية للجنينzona pellucida مازالت موجودة.

تتحرك البويضة الملقحة من قناة فالوب إلي الرحم من خلال حركة الأهداب المتحركة في الانبوب و انقباضات العضلات في جدار الأنبوب. تتغذى البويضة الملقحة في هذه الاثناء من السوائل المفرزة من الخلايا المبطنة لقنوات فالوب. تصل البلاستوسيست إلى الرحم في اليوم الخامس حيث يبدأ الجنين من الخروج من القشرة الخارجية zona pellucida  في عملية تسمى الفقس hatching  حتي تستطيع الانغماس في بطانة الرحم بداية من اليوم السادس لتنتهي عملية الانغماس في حوالي اليوم العاشر.

الحيوانات المنوية تدخل البويضة

يقوم الجنين بإفراز هرمون الايتش سي جيhcg  الذي يحث الجسم الاصفر علي عدم الضمور و استمرار افراز هرمون بروجيستيرونالذي يساعد علي نمو بطانة الرحم و المحافظة علي الحمل الي ان تتكون المشيمة.

الحيوانات المنوية تدخل البويضة

النوتيين الاولين

النوتيين الاولين

اربع خلايا

اربع خلايا

ثماني خلايا

ثماني خلايا

مجموعة الخلايا

مجموعة الخلايا

البلاستوسيست

البلاستوسيست

فقس الجنين و خروج الخلايا من القشرة الخارجية

فقس الجنين و خروج الخلايا من القشرة الخارجية

انثي

ذكر

ذكر

انغماس الجنين في الرحم

انغماس الجنين في الرحم