مشاكل انتاج الحيوانات المنوية

قضيب مرتخي

تنتج الخصيتان حيوانات منوية بمواصفات معينة و تخرج الي البربخ ثم الي الحبل المنوي لتمتزج بالسائل المنوي الخارج من الحويصلة المنوية و البروستاتا ثم يخرج المزيج من خلال فتحة البول في القضيب المنتصب بعد القذف لينتهي في اخر المهبل. مشاكل الرجل تمثل حوالي 35-50 % من اسباب تاخر الحمل و تتكون من مشاكل في انتاج الحيوانات المنوية او في توصيل الحيوانات المنوية الي المهبل او اسباب اخري .

السائل المنوي الطبيعي يكون حوالي  ۲ و ٥ ملي ليتر و  يوجد حوالي 20 مليون حيوان منوي في الملي الواحد. يجب ان يكون اكثر من نصف الحيوانات المنوية يتحرك حركة امامية او اكثر من ربعة يتحرك بحركة سريعة امامية.  التشوهات في السائل المنوي امر عادي و لكن يجب الا تزيد نسبة التشوهات عن 40٪. (حسب منظمة الصحة العالمية)

مشاكل الغدد المتحكمة بإنتاج الخصيتين

يحدث تأخر الحمل بسبب مشاكل في الغدد الموجودة بالمخ التي تتحكم في انتاج الخصيه للحيوانات المنوية و هرمونات الذكورة. تفرز غدة الهيبوثالاموس الموجودة في قاعدة المخ هرمون جي.ان.ار.اتشGnRH الذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H.يعمل هرمون الليوتنL.H من الغدة النخامية علي انتاج هرمون الذكورةمن خلايا اللايديج في الخصية. و يعمل هرمون الذكورةمع هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H من الغدة النخامية على تحفيز الأنابيب المنويةSeminiferous Tubules لإنتاج الحيوان المنوي و بلوغه طور النضوج. مشاكل هذة الغدد تنتهي بضعف او عدم انتاج الخصية للحيوانات المنوية.

العيوب الخلقيةفي الغدد المتحكمة بإنتاج الخصيتين

العيوب الخلقية مثل (kallmann’s Syndrome).

تلف الغدد المتحكمة بإنتاج الخصيتين

تلف غدة الهيبوثلاماث او الغدة النخامية بسبب التعرض لإصابة او عملية جراحية او اشعاع او ادوية معينة.

مشاكل الخصيتين في انتاج حيوانات منوية

يحدث تأخر الحمل بسبب المشاكل التي تصيب الخصية لأنها مسئولة عن انتاج الحيوانات المنوية و هرمون الذكورة. توجد خصيتان في كيس الصفن اسفل القضيب. كيس الصفن خارج الجسم لان الخصية تحتاج إلى درجة حرارة اقل من باقي الجسم لإنتاج حيوانات منوية بكفاءة. المشاكل التي تصيب الخصية نفسها ممكن ان تؤثر علي كفائتها في انتاج الحيوانات المنوية.

أسباب مجهولة تؤثر علي الخصية

مشاكل في انتاج الحيوانات المنوية من الخصية لأسباب مجهولة.

تعرض الخصية للاشعاع

التعرض للإشعاع بصورة عارضة أو باستمرار مثل (عمال الطاقة الذرية او العلاج بالإشعاع) يؤدي إلى ضمور الخصيتين و يكون مدي التلف معتمد علي جرعة الإشعاع و مدة التعرض.

تعرض الخصيةللكيماويات

تتأثر الخصية ببعض الكيماويات مثل (العلاج الكيميائي، و المواد البترولية، و العوادم السامة، و الرصاص و غيرها) و يكون مدي التلف معتمد علي جرعة الإشعاع و مدة التعرض.

تعرض الخصيةللحرارة العالية

الخصيتين في كيس الصفن خارج الجسم لان الخصية تحتاج إلى درجة حرارة اقل من باقي الجسم لإنتاج حيوانات منوية بكفاءة.  تؤثر الحرارة العالية سلباً على نشاط الخصية في حالات مثل (العاملين في بعض المهن كالأفران و الحديد و الصلب).

تعرض الخصيةللإصابات

تؤدي الإصابات المباشرة للخصية إلى اضرار كثيرة لأنسجتها.

دوالي الخصية

توجد خصيتين في كيس الصفن خارج الجسم لان الخصية تحتاج إلى درجة حرارة اقل من باقي الجسم لإنتاج حيوانات منوية بكفاءة. الدوالي هي عبارة عن تمدد في الأوردة المحيطة بالخصية نتيجة ضعف جدارها فيصبح الدم راكداً فيها مما يسبب رفع درجة حرارة الخصية و ذلك يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية المنتجة من حيث العدد والحركة و نسبة التشوه. و من جهة أخرى فان ركود الدم يؤدى إلى تراكم بعض نواتج الخلايا المضرة فتضر بخلايا الخصية فيمكن حدوث عقم. دوالي الخصية قد تحدث كثيراً بلا أعراض، و يتم اكتشافها بالصدفة اثناء الكشف عن تأخر الحمل. و هناك حالات الدوالي كبيرة الحجم حيث يشكو المريض من ألام في الخصية.

التواء الخصية

تتصل الخصية بأوعية دموية تحمل إليها الدم محملاً بالأكسجين و بأخري ترفع عنها المخلفات. إذا التفت الخصية حول محورها الطولي تغلق الاوعية الدموية علي نفسها و ينتج عنها ضمور في الخصية.

أورام الخصية

الأورام في الخصية ممكن تؤذي نسيج الخصية المنتج للحيوانات المنوية.

الاوردة الطبيعية للخصية

الاوردة الطبيعية للخصية

تمدد اوردة الخصية

تمدد اوردة الخصية

موضع الخصية الطبيعي

موضع الخصية الطبيعي

خصية معلقة

خصية معلقة

التواء في الخصية و اوردتها

التواء في الخصية و اوردتها

 العلاج الجراحي لمشاكل انتاج الحيوانات المنوية

علاج الخصية المعلقة

يتم انزال الخصية المعلقة الي كيس الصفن في سن صغير و اذا لم ينجح الانزال يتم استئصالها لتفادي تحولها السرطاني.

علاج التواء الخصية

يتم العلاج بفك الالتواء جراحيا.

علاج دوالي الخصية الجراحي

الدوالي هي عبارة عن تمدد في الأوردة المحيطة بالخصية نتيجة ضعف جدارها فيصبح الدم راكداً فيها مما يسبب رفع درجة حرارة الخصية و ذلك يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية المنتجة . تتم عملية الدوالي من خلال ربط الاوردة المتمددة الخارجة من الخصية من اسفل البطن في القناة الاربية. العملية بسيطة و لكن نسبة حدوث الدوالي مرة اخري حوالي 20% بسبب عدم ربط الاوردة المتمددة الصغيرة الحجم. من الممكن حدوث ايضا قيلة مائية بسبب ربط القنوات الليمفاوية اثناء اجراء العملية و تضغط القيلة المائية علي أنسجة الخصية.

اخر التطورات استخدام المنظار الجراحي او الجراحة الميكروسكوبية لربط كل الاوردة حتي الصغير منها مع الحفاظ علي شريان الخصية و الغدد الليمفاوية لمنع حدوث قيلة مائية. العملية بسيطة و يخرج المريض في نفس اليوم. الي الان اختلف الاطباء علي جدوي عملية تصليح الدوالي جراحيا من ناحية تحسين عدد و جودة الحيوانات المنوية.

علاج دوالي الخصية الجراحي

علاج دوالي الخصية الجراحي

 العلاج الطبي لمشاكل انتاج الحيوانات المنوية

الكلوميد

اكثر دواء شائع الاستخدام و يحتل مكان مستقبلات الاستروجين في المخ فيمنع المخ من معرفة نسبة الاستروجين في الدم فيستجيب بزيادة نسبة هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H.

التامكسوفين

(مماثل الكلوميد)

حقن منشطة بها جرعات مدروسة و معروفة من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H

تتوفر في ثلاثة تركيبات اولهم Human Menopausal Gonadotropin  و هو المستخلص من بول النساء الاتي انقطع عنهنالطمث و هو الأقل نقاءً و به مزيج من هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H . يتوفر ايضا في Purified FSH   و هو أكثر نقاءً  و اخيرا في Recombinant FSH   و هو هرمون مركب مصنع و اغلي في السعر.

كارنيتين

يستخدم لتقوية حركة الحيوانات المنوية.

ترينتال

يستخدم لتقوية حركة الحيوانات المنوية.

هرمون الذكورة

يؤدي نقص هرمون الذكورة إلي نقص الحيواناتالمنوية و ربما انعدامها. يمكن العلاج بهرمون الذكورة في حالة وجود نقص واضحفي مستواه مع كون مستوي هرمون الليوتن L.H مرتفعاً. او اعطاء هرمون الليوتن L.Hإذا كان انخفاض هرمون الذكورة ناتج عن انخفاض هرمون الليوتن L.H .

مضادات للأكسدة

التي تنتج عنمعالجةالأكسجين فيالخلايا مثل الفيتامين ه و سي.

مضاد اللزوجة الزائدة

تتسبب اللزوجة الزائدة في إعاقة حركة الحيوانالمنوي. يمكن العلاج بأدوية مذيبة للإفرازات او استخداموسائل الإخصاب المساعدفي الحالات المستعصية، حيث يتم تنقية الحيوان المنوي من السائل المنوي ذو اللزوجةالعالية.

الأجسام المضادة

علاج مشاكل الاجسام المضادة في عنق الرحم قديما باستخدام الكورتيزون و وقف استعماله بسبب الاضرار من كثرة الكورتيزون. يعالج الان بأجراء عمليات الاخصاب الصناعي.

دوالي الخصية

في حالات دوالي الخصيةالبسيطة بأخذ أدوية قابضة للأوردة.

العلاج الدوائي
العلاج الدوائي

الكاتب:

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.