مشاكل في توصيل الحيوانات المنوية الي المهبل

قضيب مرتخي

تنتج الخصيتان حيوانات منوية بمواصفات معينة و تخرج الي البربخ ثم الي الحبل المنوي لمتزج بالسائل المنوي الخارج من الحويصلة المنوية و البروستاتا ثم يخرج المزيج من خلال فتحة البول في القضيب  المنتصب عند القذف لينتهي في اخر المهبل.  المشاكل في كيفية التوصيل او القنوات التوصيلية تنتهي الي عدم دخول الحيوانات المنوية الي المهبل و من ثم الي البويضة لتخصيبها.

مشاكل في موعد و كيفية الجماع

من الممكن حدوث تأخر في الحمل في حالة عدم حصول الجماع في الأوقات المناسبة حيث تكون البويضة جاهزة للتخصيب. ايضا قلة عدد مرات الجماع في الاسبوع ممكن ان تقلل نسبة حدوث الجماع في فترة التبويض. يفضل الجماع يوم بعد يوم عن الجماع اليومي ليساعد علي زيادة الحيوانات المنوية في الجماع التالي.

لا يوجد وضع جنسي معين يزيد من فرص الحمل طالما تقذف الحيوانات المنوية داخل المهبل و يفضل ان تظل المرأة مستلقية علي ظهرها بعد الجماع علي الاقل نصف ساعة و عدم الاغتسال بعدها مباشرة.

مشاكل الانتصاب

تأخر الحمل يحدث بسبب عدم الانتصاب او ضعف الانتصاب. بعد الاستثارة الجنسية يتدفق الدم الي اسطوانتين الجسم الكهفي في القضيب فيحدث الانتصاب. عند الوصول الي النشوة الجنسية يتم قذف السائل المنوي داخل المهبل في اخرة. مشاكل الانتصاب تحدث نتيجة المشاكل النفسية ( الاكتئاب, الخلافات, القلق العام او القلق من الاداء الجنسي(او مشاكل الجهاز العصبي. تحدث ايضا مشاكل الانتصاب بسبب خلل في الأوعية الدموية (تصلب الشرايين بسبب داء  السكري و ارتفاع ضغط الدم و زيادة الكوليسترول في الدم والتدخين وزيادة الوزن(. من الممكن حدوثها مع تعاطي أدوية معينة (أدوية الضغط, أدوية قرحة المعدة, الأدوية المحتوية علي الهرمونات الأنثوية, بعض أدوية الاكتئاب و الاضطرابات النفسية(او بسبب اضطرابات الهرمونات (نقص هرمون الذكورةاو الاستجابة له, زيادة هرمون اللبن). عدم القدرة علي الانتصاب تمنع ايلاج العضو الذكري الي داخل المهبل لقذف الحيوانات المنوية فيتأخر الحمل.

مكان فتحة قناة البول غير طبيعي

تنتهي قناة البول بفتحة في اخر القضيب و تفتح في وسط الرأس. في بعض الاحيان تنتهي في مكان غير طبيعيHypospadias مثل اسفل الرأس. مكان الفتحة غير العادي يعطل قدرة العضو الذكري علي قذف الحيوانات المنوية في اخر المهبل فممكن ان يتسبب في تاخر للحمل.

تشوهات شكل القضيب

تشوهات شكل القضيب مثل تقوس و انحناء القضيب بسبب أمراض خلقية أو جراحات سابقة في هذا الموضع. كل ذلك يعطل القدرة علي ايلاج العضو الذكري الي داخل المهبل لقذف الحيوانات المنوية فيتأخر الحمل.

القذف العكسي للسائل المنوي

في الحالات الطبيعية تجري الحيوانات المنوية من الخصية الي البربخ ثم عبر القناة المنوية ليمتزج بإفرازات الحوصلة المنوية و البروستاتا. اثناء النشوة الجنسية تغلق العضلات المحيطة بعنق المثانة لمنع ارتجاع السائل المنوي الي المثانة. يحدث تأخر الحمل بسبب حالة القذف العكسي حيث يحدث ضعف في اداء العضلات حول عنق المثانة فيدخل السائل المنوي الي المثانة بدل الخروج من قناة البول الي خارج القضيب. هذا الاختلال قد يحدث بسبب عيوب خلقية (مثل ضيق قناة البول او الصمام الخارجي للمثانة او عنق المثانة) و قد يحدث نتيجة لإصابة الأعصاب او النخاع الشوكي او كسر الحوض او جراحة الحوض او البروستاتا او عنق المثانة.و قد يحدث أحياناً نتيجة داء السكري او استعمال بعض العقاقير. القذف العكسي يسبب ان السائل المنوي يكون خالي من الحيوانات المنوية التي تحتاجها البويضة للتخصيب.

قضيب مرتخي

قضيب مرتخي

قضيب منتصب

قضيب منتصب

فتحة بول تحت راس القضيب

فتحة بول تحت راس القضيب

تقوس القضيب

تقوس القضيب

الاتجاه الطبيعي لقذف السائل المنوي

الاتجاه الطبيعي لقذف السائل المنوي

ارتجاع السائل المنوي داخل المثانة

ارتجاع السائل المنوي داخل المثانة

العلاج الجراحي لمشاكل توصيل الحيوان المنوي للخارج

العلاج الجراحي لمشاكل القذف

علاج عدم القذف

اصلاح تشوهات القضيب (تقوس القضيب, تحدب القضيب, انحناء القضيب) جراحيا. او اصلاح فتحة البول التي في مكان غير طبيعي.

علاج القذف العكسي

استعمال الحيوانات المنوية الموجودة في البول لإجراء الحقن الصناعي بعد تحضيرها بالمختبر. او إجراء جراحة لإصلاح الخلل في الصمام لمنع القذف العكسي.

علاج القذف المبكر

تقليل حساسية رأس العضو بقطع واحد أو أكثر من الأعصاب التي تنقل الإحساس منها عبر جرح صغير على ظهر العضو، و لا يحتاج الرجل إلى البقاء في المستشفى إلا ساعات معدودة. هذا يؤدى إلي تأخير القذف بفاعلية دون تأثير سلبى على القدرة و الرغبة الجنسية، بعكس الأدوية.

العلاج الجراحي لعدم الانتصاب

يتم في بعض الاحيان أجراء جراحة لشرايين القضيب لزيادة كمية الدم المتدفق في حالة وجود خلل في الشرايين كما يحدث عند مرضى السكر أو المدخنين. بعض الاطباء يقومون باستخدام أجهزة لتحقيق الانتصاب مثل الأجهزة الشفاطة او استخدام القاذف المنوي الكهربائي وذلك بإثارة الأعصاب المسئولة عن القذف بذبذبات كهربائية موضعية للحصول على السائل المنوي ثم استخدامه في عمليات الإخصاب الصناعي.

القاذف الكهربائي

القاذف الكهربائي

اجهزة شفاطة

اجهزة شفاطة

العلاج الطبي لمشاكل توصيل الحيوان المنوي للمهبل

العلاج الطبي لعدم الانتصاب

يفضل علاج الأمراض الطبية التي تسبب ضعف الانتصاب مثل السكر، أمراض الغدة الدرقية او الصرع اذا وجدت. يتم ايضا العلاج النفسي عندما يكون أحد أسباب ضعف الانتصاب.  بعض الاطباء يقومون بحقن القضيب بمواد معينة تساعد علي الانتصاب. اما لو كان السبب ارتفاع هرمون اللبن فيعالج بتناول مضادات هرمون اللبن مثل عقار البرموكريبتين الذي يستخدم يوميا لكن من أعراضه احساس القيئ او القي او العقار الجديد الكايبرجولين الذي يستخدم مرة او مرتان في الاسبوع و له اعراض جانبية اقل. في بعض الاحيان يكون السبب نقص هرمون الذكورة فنقوم بإعطاء هرمونات تعويضية. اما في حالة ضعف الدورة الدموية فمن الممكن استخدام الفياجرا التي تزيد في الدورة الدموية.

العلاج الطبي لمشاكل القذف

علاج القذف المبكر

يتم اعطاء ادوية تعالج الالتهابات لو كانت السبب. اما للاستثارة الزائدة فيتم تناول ادوية تزيد السيروتونين في المخ فتقلل الاستثارة الجنسية او في بعض الاحيان استخدام ادوية مخدرة علي رأس القضيب. يقوم الطبيب ايضا بتوعية الزوجين لتصحيح طريقة الممارسة الجنسية حيث ينصح الزوج بالممارسة الهادئة و تقوية العضلات المانعة للقذف من خلال قبض و إرخاء العضلات المسئولة عن تحكم البول بصورة متكررة يومياً. و تنصح الزوجة ايضا بالتدرب علي إرخاء العضلات التي تضيق المهبل و هي نفس العضلات التي تنقبض لحبس البول أثناء التبول لأن انقباض هذه العضلات يضيق القبضة حول القضيب في المهبل فيقذف سريعاً.

علاج القذف العكسي

استعمال أدوية Alpha-Sympathomimetic Agentsلتقوية اداء العضلة حول عنق المثانة.

العلاج الدوائي
العلاج الدوائي

الكاتب:

استشاري علاج العقم و الحقن المجهري و النساء و التوليد. Fertility, Obstetrics & Gynecology Consultant.