fbpx
تكييس المبيض

تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب المبيض

المبيضان هما عضوان صغيران يوجد واحد بعد نهاية كل قنوات فالوب علي جانبي الحوض و هم مصدر البويضات و الهرمونات الأنثوية فلهذا هو عضو اساسي في عملية الخصوبة.  مشاكل المبيض تمنع انتاج بويضة سليمة جاهزة للحمل.

تكييس المبيض

تكييس المبيض هو خلل في هرمونات متعددة و لة تاثيرات مختلفة عن الجسم. الخلل الهرموني يتكون من زيادة في هرمون الليوتنL.H من الغدة النخامية و هرمون الذكورة و الانسولين. يعتمد تشخيص تكييس المبيض على الفحص الإكلينيكي للمريضة وكذلك إجراء فحص جهاز الموجات الصوتية (السونار) و هذا إلى جانب بعض الفحوصات الهرمونية. يثبت السونار مظهر المبيض اليذي يحتوي علي بويضات عديدة صغيرة من 3-10 مللي و موجودة في اطراف المبيض. و تثبت تحاليل الهرمونات خلل في نسبة هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H (في الطبيعي يكون هرمون تنشيط البويضات اعلي من هرمون الليوتن لكن في تكييس المبيض النسبة ممكن تكون معكوسة) و ارتفاع نسبة هرمون الذكورة. من الممكن ان تعاني السيدة من كل الإعراض التالية او بعض منها

فشل المبيض المبكر

يحتوي المبيضين علي عدد من الحويصلات المبيضية يصل الي 1 مليون عند الولادة و يضمر بعضهم ليتبقى 400,00 عند سن البلوغ  و اقل من 10,000 فوق سن الاربعين. في فشل المبيض المبكر تفقد المرأة وظيفة المبيض في سن مبكر عن ال40 و بالتالي يحدث عقم. تقل نسبة هرمون أستروجينو يرتفع هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H في الدم. تحدث هذه الظاهرة بسبب عيوب جينية, او عيوب مناعية. تحدث ايضا بعد عمليات في البطن او الحوض, او بعد العلاج الكيماوي او الاشعاعي. يستخدم في هذه الحالات الهرمونات التعويضية لتقليل تأثير قلة الهرمونات الانثوية علي الجسم.

تشوهات البويضات

وجود تشوهات في البويضة مثل جدار الخارجي للبويضةzona pellucida  سميك و لا يسمح باختراق الحيوان المنوي له فيمنع الاخصاب و لو حدث الاخصاب يمنع خروج الجنين من الجدار في اليوم الخامس و يعوق الانغماس في الرحم.

قصور في عمل الجسم الاصفر

تخرج البويضة الناضجة اثناء التبويض من غلافها و تترك خلفها باقي الحويصلة التي كانت تحيط بها (تسمي الجسم الأصفرCorpus luteum  الآن) لتفرز هرمون بروجيستيرونالذي يساعد في استكمال بناء بطانة الرحم و تغيير تركيبتها لجعلها اكثر استعداد لاستقبال و انغماس البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل. في حالة قصور عمل الجسم الاصفر يحدث نقص في إفراز الجسم الأصفر لهرمون بروجيستيرون و في بعض الاحيان قلة تفاعل الجسم مع هرمون بروجيستيرون.

الكيس الوظيفي

عدم خروج البويضة من الحويصلة المبيضية في موعد التبويض و يكون بسبب سمك الجدار الخارجي لها او اضطراب مستويات الهرمونات المسئولة عن عملية التبويض فتتحول البويضة الي كيس يؤدي إلي اضطراب وظيفة المبيض لفترة من الزمن.

عدم خروج البويضة من الحويصلة

عدم خروج البويضة من الحويصلة المبيضية في موعد التبويض و تحبس داخل الحوصلة.

المبيض المنيع

في قاعدة المخ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس تفرز هرمون جي.ان.ار.اتشGnRH الذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H.لتنشيط نمو و نضوج البويضات في المبيض. في هذا المرض يحدث عدم استجابة المبيض للهرمونات الغدة النخامية او المنشطات بسبب غير معروف.

كيس في المبيض

كيس في المبيض

 فحص حدوث التبويض لتشخيص تأخر الحمل

انتظام الدورة كعلامة لحدوث التبويض

انتظام حدوث الدورة حيث لا يزيد الاختلاف من شهر الي شهر عن 2-4 ايام في بعض الاحيان يوخذ كعلامة لانتظام الدورة و لكنة لا يكفي لوحدة كعلامة للتبويض.

الاعراض المصاحبة للتبويض

من الاعراض المصاحبة للتبويض الام في جانب البطن في منتصف الدورة عند اقتراب التبويض و مصحوبة في بعض الاحيان بنزول نقاط دم من المهبل و لكنها لا تكفي لوحدها كعلامة للتبويض.

متابعة التبويض بالموجات فوق الصوتية

 جهاز الموجات فوق الصوتية يستخدم لرسم الأعضاء الداخلية للزوجة علي شاشة عرض.تظهر البويضة مثل الكرة السوداء داخل المبيض و تكبر حوالي 1.2 الي 2 ملي متر في اليوم الواحد , و عند اختفائها من المبيض علي شاشة السونار يكون حدث التبويض. يظهر مباشرة بعد التبويض سائل في تجويف البطن خلف الرحم و يكون السائل الذي كان داخل الحويصلة المبيضية.

بويضة كبيرة علي السونار

بويضة كبيرة علي السونار

تحليل هرمون البروجيستيرون للكشف عن التبويض

تحليل هرمون البروجيستيرون في اليوم الحادي و العشرون للدورة الشهرية او سبعة ايام قبل الدورة و ارتفاعه المناسب علامة لحدوث التبويض. يخرج هرمون بروجيستيرون من الجسم الاصفر و الذي هو بقايا الحويصلة المبيضية بعد التبويض و خروج البويضة منها.

شريط اختبار التبويض

هوعبارة عن شريط يوجد في مقدمته لون يتغير إذا حدث التبويض.

قياس درجة حرارة الجسم الأساسية للكشف عن التبويض

 ملاحظة درجة حرارة الجسم الأساسية وتدوينها في جدولمن أول يوم في الدورةالشهريةكل صباح وقبل النهوض من الفراش او تناول اي مشروبات او مأكولات. في وقت التبويض سترتفع درجة الحرارة ارتفاع طفيفة و في اليومين التاليين ستبدأ بالارتفاع اكثر وستظل مرتفعة حتىموعد الدورة. و يسبب ارتفاع الحرارة ارتفاع نسبة هرمون بروجيستيرون في الجسم. لا يكفي هذا الاختبار لوحدة كعلامة للتبويض بسبب كثرة الاخطاء في القيام به و بسبب ارتفاع الحرارة لأسباب اخري مثل التهابات او عدوي الجهاز التنفسي.

قياس درجة حرارة الجسم للكشف عن التبويض

فحص افرازات عنق الرحم بالأصابع للكشف عن التبويض

تعتمد على ملاحظة الإفرازات الطبيعية التي يفرزهاعنق الرحم خلال الشهر وهذه الإفرازات تتغير خلال الشهر في السمك و اللزوجةنتيجة تغير مستويات الهرمونات.بعد نزول الدورة  تكون الإفرازات ضئيلة و سميكة. الأيام التي تسبق الإباضة تكون الإفرازات لزجةو رفيعة و بمطهابالإصبع تنفصل عن بعضهاو مع الوقت تزداد لزوجة و رفع حتى الإباضة . بعد التبويض تكون الإفرازات ضئيلة و سميكة.

مخاط عنق الرحم

مخاط عنق الرحم

فحص تغيرات عنق الرحم للكشف عن التبويض

قبل التبويض يكون عنق الرحم في اسفل المهبل و ملمسه قاسي و فتحة قناة عنق الرحم الخارجية مغلقة.  مع اقتراب التبويض يرتفع عنق الرحم في المهبل و يكون ملمسه طري و فتحة قناة عنق الرحم الخارجية اوسع من قبل و مليئة بالمخاط. بعد التبويض يرجع اعنق الرحم الي مرحلة ما قبل التبويض.

فحص مخاط عنق الرحم تحت الميكروسكوب للكشف عن التبويض

يتم فحص عينة من مخاط عنق الرحم يوميا بعد الدورة. تؤخذ عينة من المخاط و توضع علي شريحة زجاجية و تترك لتجف في الهواء حيث تتبلور و يخرج منها تمديدات شعيرية. كثرة التمديدات مؤشر قرب موعد التبويض.

فحص مخاط عنق الرحم تحت الميكروسكوب

فحص مخاط عنق الرحم تحت الميكروسكوب

علاج تأخر الحمل و العقم بسبب مشاكل المبيض

علاج الفشل الفسيولوجي لعمل المبيض

علاج قصور في عمل الجسم الاصفر

اعطاء دواء به هرمون بروجيسترون.

علاج الاكياس الوظيفية

اعطاء ادوية منع الحمل للأكياس اقل من 5 سنتي متر او استئصال الكيس جراحيا للأكياس فوق ال6 سنتي متر.

العلاج الدوائي
العلاج الدوائي