fbpx
هرمونات

تأخر الحمل و العقم عند المرأة بسبب الهرمونات

 الهرمونات مواد في الدم مسئولة عن عملية التبويض و تهيئ بطانة الرحم لانغماس الجنين.

مشاكل الغدة النخامية

توجد الغدة النخامية في قاعدة المخ تحت غدة الهيبوثالاموس. الغدة النخامية مسئولة عن افراز هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H المسئولين عن نمو و انضاج البويضات. يضطرب عمل الغدة النخامية بسبب وجود ورم بها او تعرضها لا شعاع بكمية كبيرة. يضطرب عمل الغدة ايضا بسبب ارتفاع هرمون اللبن و في بعض الاحيان لفترة بسيطة بعد ايقاف حبوب منع الحمل. من المشاكل ايضا الاصابة بحادث يؤثر علي الغدة او بعد استئصال الغدة تماماً. النزيف الشديد بعد الولادة ممكن ان يؤدي الي قصور في الدورة الدموية التي تغذي الغدة الدرقية فتضمر كلها او اجزاء منها. قلة او انعدام هرمونات الغدة النخامية تؤدي اي ضعف او عدم التبويض.

مشاكل هرمون اللبن

هرمون يفرز من الغدة النخامية و وظيفته تحضير الثدي للرضاعة بعد الحمل.  في بعض الاحيان يرتفع نسبة الهرمون في غير فترة الرضاعة فيؤدي الي اضطراب إفراز هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H  من الغدة النخامية و تباعاً اضطراب التبويض و الدورة الشهرية و زيادة نسبة تأخر الحمل.  يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون اللبنعن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم أو فحص الثدي حيث يفرز الثدي اللبن في غير أوقات الرضاعة.

مشاكل غدة الهيبوثالاموس

في قاعدة المخ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس تفرز هرمون جي.ان.ار.اتشGnRH الذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلاتF.S.H و هرمون الليوتنL.H.يحدث اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس بسبب فقدان او زيادة الوزن بسرعة شديدة و بكمية كبيرة و ايضا بسبب إجراء التمارين الرياضية بشكل مبالغ. يحدث ايضا بسبب الشد العصبي والنفسي الشديد. وجود ورم بغدة الهيبوثالاموس او تعرضها إلى إشعاع بكمية كبيرة ممكن ان يؤثر علي ادائها. من المشاكل ايضا الاصابة بحادث يؤثر علي الغدة او بعد استئصال الغدة تماماً.

مشاكل الغدد الأخرى

مثل زيادة إفراز هرمون الذكورة او مشاكل هرمونات الغدد الدرقية.

بخلاف الرجل تتم عمل التحاليل في أيام معينة للدورة الشهرية و يجب الاهتمام بعملهما في معمل معتمد.

تحاليل هرمونات المرأة لتشخيص تأخر الحمل و العقم

تحليل هرمونات الغدة النخامية

يتم  تحليل هرمونات الغدة النخامية المتحكمة في التبويض و الدورة (هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H, هرمون الليوتن L.H) في أي يوم من الثاني الي الرابع للدورة الشهرية. قياس هرمون تنشيط الحويصلات F.S.H  يعطي فكرة عن مخزون البويضات المتبقي في جسم الزوجة. قياس هرمون الليوتن L.Hيفيد في تشخيص حالات تكييس المبيض و الاجهاض المتكرر. الارقام الطبيعية تدل علي مبيض سليم ام المرتفعة تدل علي فشل في المبيض او السن الكبير, اما الارقام المنخفضة تدل علي قلة افرازات الغدة النخامية ككل.

تحليل هرمون البروجيستيرون

تحليل هرمون البروجيستيرون في اليوم الحادي و العشرون للدورة الشهرية او سبعة ايام قبل الدورة و ارتفاعه المناسب علامة لحدوث التبويض. يخرج هرمون بروجيستيرون من الجسم الاصفر و الذي هو بقايا الحويصلة المبيضية بعد التبويض و خروج البويضة منها.

تحليل هرمونات الغدة الدرقية

اضطرابها هرمونات الغدة الدرقية تؤدي إلي اضطراب الهرمونات الأخرى و اشهرهم هرمون اللبن. و تحلل في أي يوم في الشهر.

تحليل هرمون الذكورة

تحليل مستوى هرمون الذكورة في الدم في أي يوم في الشهر.

تحليل الانتي مولاريان هرمون

الانتي مولاريان هرمون يخرج من البويضات الصغيرة فقط المخزونة في المبيض ليعطي صورة عن مخزون البويضات المتبقي في المبيض. في حالات تقدم السن تكون النسبة منخفضة و في حالات متلازمة تكييس المبيض تكون النسبة مرتفعة. يحلل الهرمون في أي يوم في الشهر.

علاج مشاكل الهرمونات المسببة لتأخر الحمل و العقم

غدة الهيبوثالاموس و الغدة النخامية

في قاعدة المخ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس تفرز هرمون جي.ان.ار.اتش GnRHالذي يحفز إفراز الغدة النخامية في المخ لأطلاق هرمون تنشيط الحويصلات F.S.Hو هرمون الليوتن L.H. تعالج باستخدام ادوية تنشيط البويضات و استحداث التبويض.

علاج قلة افراز الغدة الدرقية

باستخدام الهرمونات التعويضية للغدة.