التصنيفات
بداية الحمل كيف يحدث الحمل

الجهاز التناسلي للمرأة

الجهاز التناسلي للمرأة عبارة عن مجموعة أعضاء مسئولة عن الحمل. يوجد الجهاز التناسلي للمرأة في اسفل البطن و يتكون من أجزاء داخلية وأخرى خارجية.

الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي للمرأة

المهبل

المهبل أنبوب عضلي يمتد لحوالي 10 سم من فتحة الفرج إلي الرحم. المهبل مبطن من الداخل بأنسجة على شكل ثنايا.تفرز خلايا و غدد المهبل والبكتيريا النافعة به إفرازات حمضية و التي تلعب دورين اولهم الحفاظ علي المهبل رطب و الثاني منع الميكروبات من ايذاء المهبل. يتمدد المهبل اثناء الجماع و بعد الجماع يتم قذف الحيوانات المنوية بداخل المهبل في أخرة.

الرحم

الرحم عضو عضلي مجوف أشبه للكمثرى في أسفل البطن وأعلى المهبل. و هو يستضيف الحيوانات المنوية في رحلتها الي البويضة و يستضيف ايضاً البويضة بعد التخصيب للانغماس به. يتكون الرحم من جزئين و هما جسم الرحم و عنق الرحم من تحته. حجم جسم الرحم حوالي 7 سم طول و 5 سم عرض و وزنة 50 جم وتختلف المقاييس من سيدة الى اخرى و اذا كانت حملت ووضعت سابقاً ام لا. هناك 80% من السيدات يميل الرحم لديهم إلى الأمام ناحية جدار البطن و 20% الباقية يميل الرحم الي الخلف ناحية الظهر. يبطن الرحم من الداخل غشاء الاندوميتريم الذي يستجيب للهرمونات الشهرية الأنثوية فيزيد سمكه حتى تستطيع البويضة المخصبة الانغماس به وإذا لم يحدث حمل تنزل الزيادة في صورة دم الدورة.

عنق الرحم

عنق الرحم هو البوابة في اسفل الرحم التي يمر منها الحيوان المنوي إلي داخل الرحم. الجزء الاسفل من عنق الرحم يشاهد في اخر المهبل و الجزء الأعلى يكون فوق المهبل. طول عنق الرحم حوالي 3 سم. يتكون عنق الرحم من فتحة خارجية تمتد إلى قناة عنق الرحم ثم الفتحة الداخلية التي تفتح الي جسم الرحم. تحتوي قناة عنق الرحم علي ثنايا مبطنة بخلايا تفرز مخاط. يتغير كمية و شكل المخاط حسب مستويات الهرمونات الانثوية علي مدار الشهر حيث تكون بعد نزول الدورة ضئيلة و سميكة ثم تصبح في الأيام التي تسبق التبويض لزجة و رفيعة و بمطها بالإصبع تنفصل عن بعضها ومع الوقت تزداد لزوجة و رفع حتى موعد التبويض لمساعدة الحيوانات المنوية الطبيعية على المرور من خلالها. بعد التبويض تكون الإفرازات ضئيلة و سميكة لمنع صعود الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم. بعد دخول الحيوانات المنوية الي قناة عنق الرحم يحميها المخاط من حمضية المهبل و الأجسام المضادة في الجسم. يعمل ايضا المخاط علي تغذية الحيوانات المنوية اثناء وجودها داخل عنق الرحم.

قناتي فالوب

هما أنبوبتين رفيعتان, تمتد كل انبوبة من جانب الرحم و طولها حوالي 10 سم و تنتهي بأهداب. الجزء من القناة ناحية المبيض متسع عن الجزء ناحية الرحم و اسمه البوق. عندما يطلق احد المبيضين بويضة، فإن الاهداب في نهاية القناة تساعد على التقاطها وإدخالها داخلها. أيضا تعمل قنوات فالوب كمكان لتقابل الحيوان المنوي مع البويضة لاخصابها في الجزء المتسع (البوق)، ثم تتحرك البويضة المخصبة نحو الرحم بفعل الانقباضات العضلية المنتظمة لقناة وبفعل حركة الشعيرات الدقيقة المبطنة لها. يبطن القناة غشاء به خلايا تفرز سوائل تغذي البويضة.

المبيض

هما عضوان صغيران يوجد واحد منهما بعد نهاية كل قناة فالوب على جانبي الحوض و هم مصدر البويضات و الهرمونات الأنثوية فلهذا هو عضو أساسي في عملية الخصوبة. يبلغ حجم المبيض 3 سم طولا و 1,5 سم عرضا.  يتكون كل منهما من القشرة الخارجية التي تحتوي على الحويصلات المبيضية في مراحل نضج مختلفة و جزء داخلي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب . يحتوي المبيضان على عدد من الحويصلات المبيضية يصل الي 1 مليون عند الولادة و يضمر بعضهم ليتبقى 400,00 عند سن البلوغ  و اقل من 10,000 فوق سن الأربعين.

الحويصلات المبيضية البدائيةPrimordial Follicle

تتكون الحويصلات المنوية البدائية من بويضة محاطة بغلاف من الخلايا الحبيبية. الخلايا الحبيبية الملاصقة للبويضة اسمها الخلايا التاجية. تتحكم الهرمونات في تحضير بعض الحويصلات يصل واحدة منهم الي مرحلة النضوج و الاستعداد للإخصاب.

الأعضاء الخارجية للجهاز التناسلي للمرأة (الفرج)

العانة

العانة عبارة عن وسادة من الدهون أمام عظمة الحوض و تغطي بالشعر بعد البلوغ.

الشفرات الكبيرة

الشفرات الكبيرة عبارة عن ثنايا جلدية سميكة طويلة بجانب المهبل و تغطي بالشعر ايضا بعد البلوغ. تحتوي الشفرات الكبيرة على فتحات بعض الغدد.

الشفرات الصغيرة

الشفرات الصغيرة عبارة عن ثنايا جلدية ارفع من الشفرات الكبيرة و تمتد طولياً بجانب المهبل بداخل الشفرات الكبيرة.

البظر

البظر جسم صغير في أعلى الشفرات الصغيرة و يقابل القضيب عند الرجل. يتكون من أنسجة تتقلص وتحتقن بالأوعية الدموية عندما استثارة المرأة و يحتوي علي كثير من الأعصاب الحساسة مهمة جدا في الإثارة الجنسية للمرأة.يغطي البظر من فوق بقطعة جلد اسمها الغطاء.

غشاء البكارة

غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل في العذارى و به فتحة تسمح بمرور دماء الدورة الشهرية للمرأة. يتمزق عند الاتصال الجنسي الأول ولكن تبقى منه بقايا بعد عدة مرات جماع.

غدة بارثولين

غدة بارثولين تقع على جانبي المهبل وتفرز مادة مخاطية تساعد أثناء الجماع.

فتحة قناة البول

تقع فتحة قناة البول أسفل البظر مباشرة.

الرحم في اسفل البطن

الرحم في اسفل البطن

اعضاء الجهاز التناسلي للمرأة الداخلية

اعضاء الجهاز التناسلي للمرأة الداخلية

اعضاء الجهاز التناسلي للمرأة الخارجية

اعضاء الجهاز التناسلي للمرأة الخارجية

المبيض و البويضات في مختلف المراحل

المبيض والبويضات في مختلف المراحل