التصنيفات
تأخر الحمل و العقم عند المرأة

الزوائد اللحمية و الاورام الليفية في تجويف الرحم

الزوائد اللحمية في تجويف الرحم

وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم, ممكن ان تكون صغيرة غير مؤثرة او كبيرة تسد تجويف الرحم و تمنع انغماس البويضة الملقحة او وصول الحيوان المنوي الي البويضة فتسبب تأخر الحمل.الزوائد اللحمية تستجيب لهرمون الاستروجين فتزيد في الحجم مع زيادة الهرمون.

أورام ليفية في الرحم

تعتبر الأورام الليفية في الرحم من أكثر الأورام الحميدة شيوعا. و تتكون من انسجة دائرية في عضلة الرحم و تكبر بسبب هرمون أستروجين. معظم الحالات لا تشكو من أية أعراض, لكن البعض يشكون بأعراض تتمثل في غزارة الدورة الشهرية او الالم او تأخر الحمل أو الإجهاض. الأورام الليفية ثلاثة أنواع اولهم داخل عضلة الرحم نفسها حيث تبدأ كل الاورام الليفية و لا يسبب هذا النوع مشاكل الا لو كبر في الحجم ويضغط على تجويف الرحم و تسبب في انسدادها.في بعض الاحيان يمكن ان تبرز الأورام الليفية من عضلة الرحم إلى خارج الرحم وهذا النوع لا يسبب مشاكل الا في الحجم الكبير حيث يضغط على الأعضاء المجاورة مثل المثانة يسبب التقلصات و كثرة التبول. أما في النوع الأخير تبرز الأورام الليفية من عضلة الرحم الي داخل الرحم و هذا اهمهم لأنه يمكن أن يسد تجويف الرحم و يمنع انغراس البويضة الملقحة فيسبب تأخر الحمل وفي بعض الأحيان يسبب غزارة الدورة الشهرية أو الإجهاض.

علاج الزوائد اللحمية

ازالة الزوائد اللحمية بالجراحة أو المنظار الرحمي حتي لا يحدث انسداد تجويف الرحم.

علاج الاورام الليفية الطبي

استخدام الهرمونات التي تؤدي إلى ضمور الورم مثل العقار مساعد لإفراز الغدة النخامية (GnRh Agonist), هرمون بروجيستيرون او اقراص منع الحمل.

علاج الاورام الليفية جراحياً للراغبين الحمل او السن الصغير

 يمكن استئصال الورم الليفي من خلال منظار الرحم في حالات الأورام الليفية داخل الرحم باستخدام الاستئصال الجراحي بالكهرباء أو بالليزر. من الممكن استئصال الورم من خلال منظار البطن إذا كان حجمه كبير أو إذا كان يقع بالكامل داخل جدار الرحم. او إزالة الورم بفتح البطن للأورام الكبيرة جداً أو الأورام المتعددة او بسبب أي مشاكل تمنع استخدام منظار البطن مثل التصاقات الحوض.

علاج الاورام الليفية جراحياً لغير الراغبين في الحمل او السن الكبير

 استئصال الرحم عن طريق فتح البطن أو عن طريق المهبل أو بمنظار البطن.

علاج الاورام الليفية بالسدد الشرياني

 و هو يقدم حلا جيدا للسيدات اللاتي لا يرغبن في إجراء جراحة كبيرة. الهدف منه تقليل حجم الورم و قطع الدم عنه.

زائدة لحمية لتجويف الرحم

زائدة لحمية لتجويف الرحم

الاورام الليفية الرحمية

الاورام الليفية الرحمية

استئصال الاورام الليفية بمنظار البطن

استئصال الأورام الليفية بمنظار البطن

استئصال الزوائد اللحمية بمنظار الرحم

استئصال الزوائد اللحمية بمنظار الرحم

استئصال الاورام الليفية بمنظار الرحم 

استئصال الأورام الليفية بمنظار الرحم