التصنيفات
تأخر الحمل و العقم عند المرأة

هرمون اللبن

ارتفاع نسبة هرمون اللبن

هرمون يفرز من الغدة النخامية و وظيفته تحضير الثدي للرضاعة بعد الحمل.  في بعض الأحيان يرتفع نسبة الهرمون في غير فترة الرضاعة فيؤدي الي اضطراب إفراز هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين.H  من الغدة النخامية و تباعاً اضطراب التبويض و الدورة الشهرية و زيادة نسبة تأخر الحمل.  يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون اللبن عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم أو فحص الثدي حيث يفرز الثدي اللبن في غير أوقات الرضاعة.

العوامل التي تزيد نسبة هرمون اللبن منها الاضطراب النفسي و القلق أو اضطرابات الغدة النخامية أو أورام الغدة النخامية. يسبب كسل الغدة الدرقية أو تكيس المبايض ارتفاع في هرمون اللبن ايضاُ.تناول بعض الأدوية مثل بعض أدوية الضغط , أدوية الاضطرابات النفسية يمكن أن يسبب ارتفاع في نسبة هرمون اللبن.

تحليل هرمون اللبن

هرمون اللبن يفرز من الغدة النخامية و وظيفة تحضير الثدي للرضاعة أثناء الحمل.  في بعض الأحيان يرتفع نسبة هرمون اللبن في غير فترة الحمل فيؤدي إلى اضطراب في إفراز هرمون تنشيط الحويصلات FSH و هرمون الليوتين L.H  من الغدة النخامية فيؤدي إلى اضطراب عملية التبويض واضطراب الدورة الشهرية أو انقطاعها. يحلل الهرمون في أي يوم في الشهر. في حالة إعادة التحليل و اكتشاف ارتفاع الهرمون مرة اخرى يطلب عمل اشعة مقطعية او رنين مغناطيسي علي المخ لاكتشاف او نفي وجود الأورام الدقيقة الحميدة في الغدة النخامية.

علاج ارتفاع هرمون اللبن الإشعاعي

في الحالات التي فشلت في العلاج بالأدوية او الجراحة.

العلاج ارتفاع هرمون اللبن الطبي

تناول عقار البروموكريبتين الذي يستخدم يوميا و من أعراضه إحساس القيء أو القيء او تناول العقار الجديد الكابرغولين الذي يستخدم مرة او مرتان في الاسبوع و له اعراض جانبية اقل.

علاج ارتفاع هرمون اللبن جراحياً

في حالات الأورام الصغير في الغدة النخامية التي لا تستجيب للعلاج أو للأورام التي تضغط على الغدة النخامية.